free log
«الحج والعمرة»: حددنا 3 آليات لاستقبال ضيوف الرحمن في مراكز مكة المكرمة






رصدت وزارة الحج والعمرة جاهزية مراكز استقبال الحجاج لموسم حج هذا العام 1442 هـ بمكة المكرمة والمحددة في أربعة مراكز هي: النوارية ، الزيدية ، الشريعة ، والهدا “مواقف السيارات” ، قبل توجه الحجاج إلى المسجد الحرام لأداء طواف القدوم ، وسط تطبيق إجراءات واحتياطات صحية حفاظا على سلامة وأمن الحجاج.

وأوضح نائب وزير الحج والعمرة الدكتور عبد الفتاح بن سليمان مشاط أن الوزارة حددت ثلاث آليات لاستقبال الحجاج في المراكز المذكورة. الآلية الأولى تشمل القادمين إلى المراكز بالحافلات المعتمدة من الوزارة بالتنسيق مع شركات الحج ، بحيث يتم التحقق من تصاريحهم وقراءة بطاقة “المناسك” الذكية. ثم يتم توجيههم بالحافلات إلى المسجد الحرام لأداء طواف الوصول ، وتتوجه الحافلات التي تحمل أمتعة مع مرافقي الشركة إلى المخيم.

الآلية الثانية تشمل الحجاج القادمين إلى المراكز بالحافلات من شركات الحج ، وتنتهي إجراءات استقبالهم بالمركز ، ويتم توجيههم إلى المسجد الحرام بالحافلات المعتمدة والمصرح بها من الوزارة لأداء طواف الوصول ، بينما وتخصص الآلية الثالثة لمن يصل إلى مراكز الاستقبال منفرداً بسيارات خاصة ، وتنتهي إجراءاتهم ، ثم تسلم الأمتعة للشركة ، ثم توجه إلى المسجد الحرام بأتوبيسات معتمدة ومرخصة لأداء طواف القدوم ، وتقوم الشركة بنقل الأمتعة إلى المخيم.

يشار إلى أن الحجاج هم من أهل مكة ولا يؤدون طواف القدوم ، فيصلون في أوقاتهم المحددة إلى مراكز الاستقبال أو مراكز التجمع التي تعينها شركات الحج ، ثم ينقلونهم بأمتعتهم مباشرة. إلى منطقة منى مباشرة على مسارات محددة.

يبدأ الاستقبال في هذه المراكز يومي 7 و 8 ذي الحجة ، بناءً على جداول التجمعات والخطط التي ستعلم جميع حجاج البيت الحرام بمواعيد محددة مسبقًا ، وتم توفير قائد صحي لكل 20 حاجًا. حيث انتهت الوزارة من تجهيز 25 مساراً بمحكمة الطواف ، وتجهيز الساحات وأبواب الدخول والخروج للحجاج لضمان تطبيق الإجراءات الاحترازية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *