free log
«المالية» تنهي التطبيق التجريبي للرقابة الذاتية في الجهات الحكومية وتوضح المميزات






أطلقت وزارة المالية مبادرة لدعم وتطوير أعمال الرقابة المالية ، والتي تهدف إلى تطوير دور الوزارة الرقابي من خلال مواكبة أحدث الممارسات الدولية في أساليب الرقابة المالية ، والاستفادة من التطور التقني الذي تشهده المملكة والذي يساهم في تحقيق ذلك. تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030.

من المبادرة انبثق التطبيق التجريبي للرقابة الذاتية ، والذي يهدف إلى إجراء دراسة ميدانية حول مدى إمكانية تطبيق الرقابة على الجهات الحكومية لرفع كفاءتها الرقابية ، وتعزيز الأدوار والمسؤوليات ومبدأ المساءلة والشفافية. للأطراف المتعلقة بالرقابة المالية.

من خلال المشروع تم العمل على تقييم كفاءة أنظمة الرقابة الداخلية في الجهات المعنية ، بالإضافة إلى تصميم ضوابط للإدارات المتعلقة بالعمليات المالية ، واختبار تطبيقها للتأكد من ملاءمتها لطبيعة الحكومة. ووضع خطة لرفع مستوى الكفاءة الرقابية لكل جهة بناءً على نتائج المشروع. تمت مراجعة التقييم وأفضل الممارسات الدولية والتجارب الدولية وتوصيات البنك الدولي ، من أجل إيجاد طرق رقابية تتناسب مع طبيعة القطاع الحكومي.

وخلصت الوزارة من المشروع إلى الحاجة إلى مزيج تنظيمي مرن يتكون من (إشراف مباشر – رقابة ذاتية – إشراف رقمي وفني – تقارير مراقبة) لتطبيقه على الجهات الحكومية حسب مستوى الكفاءة التنظيمية للجهة والتي يساهم في رفعها في القطاع الحكومي ، وزيادة الوعي بالرقابة المالية بين الجهات ذات العلاقة. العلاقة ، بالإضافة إلى تعزيز المسؤولية الإشرافية للجهات الحكومية ، والحوكمة ، وتحسين إجراءات الرقابة المالية ، وكذلك تحويل إجراءات الرقابة اليدوية إلى إجراءات آلية.

اقرأ أيضا:

إطلاق برنامج “سفراء الإيرادات” .. ووزارة المالية توضح الأهداف

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *