free log
المدربون أهم.. يورو 2020 تنسف نظرية نجوم كرة القدم

أظهرت بطولة كأس الأمم الأوروبية ، التي أقيمت في الفترة من 11 يونيو إلى 11 يوليو 2021 ، أن المدربين هم العنصر الأهم في نظام كرة القدم.

قبل البطولات ، تتم مقارنة أفضل النجوم ، وتوضع التوقعات للفرق التي من المرجح أن تفوز باللقب ، بناءً على عدد الأسماء الكبيرة التي يمتلكها كل منهم بين صفوفه ومواقعه المختلفة.

لكن على أرض الواقع ، لم يكن هذا هو الحال في بطولات يورو 2020 ، حيث تمكنت الفرق التي ليس لديها نجوم كبار ، بفضل مدربيها ، من الوصول إلى الأدوار النهائية.

  • آخرها الدنمارك .. 4 ضحايا لغياب “برونزية اليورو”.

الاستثناء الوحيد كان في المنتخب الإنجليزي الذي جمع بين مدرب جيد ولاعبين مؤهلين ونجح في التأهل لنهائي المسابقة لكنه خسر بركلات الترجيح.

أكبر مثال

عند الحديث عن النجوم ، يمكن للمرء أن يبدأ فقط بتشكيلة أبطال العالم ؛ فرنسا ، الفريق الذي يضم هوجو لوريس ، كيليان مبابي ، نغولو كانتي ، كريم بنزيمة ، أنطوان جريزمان ، عثمان ديمبيلي ، كينجسلي كومان ، بول بوجبا ، بنيامين بافارد ، لوكا هيرنانديز ورفائيل فاران ، مجموعة من النجوم متناثرة في جميع المراكز ، لكنهم خرجوا في وقت مبكر من دور الـ16 ضد سويسرا.

واجه المدرب ديدييه ديشان مرة أخرى انتقادات حادة بسبب اليورو ، بعد تعرضه لهجوم شديد قبل 5 سنوات لفشله السابق بنفس الكتيبة في التتويج باللقب على الأراضي الفرنسية.

  • وآخرها طرده من التدريب … أشهر الأزمات في مسيرة عمرو وردة مسيرة

مبابي مهاجم تعتبره الأغلبية خليفة الأسطوريين كريستيانو رونالدو وليونيل ميسي ، لكنه فشل في تسجيل أي هدف ، مع العلم أن فرنسا تأخرت في النتيجة خلال آخر 3 مباريات لها ضد المجر والبرتغال وسويسرا.

الانتصار الوحيد الذي حققه بطل العالم جاء على حساب خصم يعاني من أزمات مماثلة ، والمدرب الذي فقد أي قدرة على قراءة المباريات هو يواكيم لوف في ألمانيا.

وإذا تخلصت ألمانيا من لعنة الخروج المبكر الذي عانت منه في مونديال 2018 ، ثم أول نسختين من دوري الأمم الأوروبية ، فإنها تسمي اليورو أمام إنجلترا بأداء مخيب ، يسبقه مستوى سلبي أمام. هنغاريا.

رغم ما عانته ألمانيا كمنتخب وطني في السنوات الأخيرة ، لا يمكن إنكار أن لديها مجموعة من أفضل اللاعبين في العالم ، أقل من فرنسا بالطبع ، لكنهم قادرون على تقديم نتائج أفضل.

  • الكأس الذهبية .. ضوابط المطر و 10 أهداف في اليوم الرابع

وتضم ألمانيا جوشوا كيميش ، وليروي ساني ، وتوني كروس ، قبل التقاعد ، وأنطونيو روديجر ، وكاي هافرتز ، وروبن جوسينز ، وسيرج جنابري ، وإيلكاي جوندوجان وآخرين.

فكرة أن اللاعب لا يلعب في المنتخب الوطني كما يظهر مع ناديه ، هي بالطبع حاضرة ، وألمانيا خير دليل على ذلك ، ولكن على العكس هناك أسماء تتألق فقط في المنتخب الوطني أكثر من فريق.

إنريكي بيتكوفيتش

وبالطبع لم يجد مدرب إسبانيا لويس إنريكي نفس مجموعة النجوم التي كانت متاحة لأمثال ديشان ولوف ، لكن من ناحية أخرى كان لديه عدد من اللاعبين الشباب الموهوبين الذين ساعدوه في تنفيذ فكرته التكتيكية بمرونة.

أحيانًا يكون غياب النجوم أفضل ، لكن عليك أن تلمسها في لحظات حاسمة ، وهذا ما حدث مع إسبانيا ؛ فريق واعد يتمتع بمهارات تطبق الفكر الهجومي ويلعب بطريقة برشلونة القائمة على الاستحواذ والتمريرات القصيرة.

  • كاميرا خاصة توثق لحظات “غير مسبوقة” لميسي ضد كولومبيا

هزمت إسبانيا كرواتيا وصيفة العالم بنتيجة 5-3 ، وسبق أن هزمتها 6-0 بعد كأس العالم 2018 ، خلال فترة إنريكي الأولى.

لكن غياب الهدافين البارزين مثل ديفيد فيا وفرناندو توريس دفع ماتادور للخروج أمام إيطاليا في نصف النهائي في مباراة الفرص الضائعة.

كما تولى فلاديمير بيتكوفيتش تدريب المنتخب السويسري ، فور انتهاء كأس العالم 2014 ، وقاده إلى نصف نهائي دوري الأمم الأوروبية خلال نسخة 2018-2019.

ويضم بيتكوفيتش في فريقه مجموعة من النجوم الجيدين بالإضافة إلى حارس مرمى استثنائي مثل يان سومر الذي كان البطل في إيطاليا وإسبانيا.

  • يورو 2020 .. استقبال كبير للمنتخب الإيطالي بعد التتويج التاريخي

لكن بيتكوفيتش ، الذي يضم فريقه نجومًا مثل Xherdan Shaqiri و Grant Xhaka و Ricardo Rodriguez ، نجح في التعامل نفسياً أكثر من أي شيء مع لاعبيه.

ظهر هذا في كيف نجحت سويسرا في العودة من الخلف أمام المنتخب الفرنسي في السعر النهائي ، فسيناريو تلقي 3 أهداف بعد إضاعة ركلة جزاء لم يكن سهلاً ، لكن المدرب لم يُظهر له القلق أو التوتر وتعامل مع المواجهة معه. تركيز كبير لإثبات تفوقه الفني على كابتن النجوم ديشان.

إن إيمان اللاعبين السويسريين بقدراتهم الفنية وأنهم ليسوا أقل من خط الوسط أو في الدفاع عن المنتخب الفرنسي ساعدهم في انتزاع الكرات أكثر من مرة في خط الوسط وبناء هجمات خطيرة أسفرت عن 3 أهداف.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *