free log
حقوق المستهلك: 6 حالات لا يمكن فيها فسخ التعاقد الإلكتروني






أوضحت جمعية حماية المستهلك 6 حالات لا يحق فيها للمستهلك أو المشتري إلغاء أو إنهاء العقد الإلكتروني ، موضحة الحالات التي يمكن فيها أيضًا إنهاء العقد الإلكتروني.

وأشارت الجمعية عبر موقعها الرسمي ، إلى أنه لا يحق للمستهلك إنهاء العقد في الحالات التالية:

– إذا كان محل العقد منتجات مصنعة بناء على طلب المستهلك وفق المواصفات التي حددها ، باستثناء المنتجات التي بها عيب أو غير مطابقة للمواصفات المتفق عليها.

– إذا كان موضوع العقد هو أشرطة الفيديو أو الأقراص أو الأقراص المدمجة أو برامج المعلومات التي تم استخدامها.

– إذا كان العقد يتعلق بشراء الصحف أو المجلات أو المطبوعات أو الكتب.

– ظهور عيب في المنتج نتيجة ضعف حيازة المستهلك.

– إذا كان العقد يتعلق بتوفير المأوى أو خدمات النقل أو التغذية.

– إذا كان العقد يتعلق بشراء منتجات تنزيل البرامج عبر الإنترنت ، باستثناء البرامج التي بها عيب يمنع اكتمال التنزيل أو لا يتوافق مع ما تم الاتفاق عليه.

كما أوضحت حماية المستهلك ، يحق للمستهلك إنهاء العقد خلال السبعة أيام التالية لتاريخ استلام المنتج أو تاريخ التعاقد على تقديم الخدمة ، طالما أنه لم يستخدم منتج مزود الخدمة ، ولم يقم بذلك. الاستفادة من خدمته ، أو لم يحصل على منفعة من أي منهما.

وأضافت أنه في هذه الحالة يتحمل المستهلك تكاليف فسخ العقد ما لم يتفق طرفا العقد على خلاف ذلك.

وأضافت أنه يحق للمستهلك إنهاء العقد في حالة تأخر مزود الخدمة في التسليم أو التنفيذ لمدة تزيد عن 15 يومًا من تاريخ إبرام العقد أو التاريخ المتفق عليه ، ما لم يكن مقدم الخدمة والمستهلك. الاتفاق على فترة أخرى لتسليم أو تنفيذ موضوع العقد.

وأوضحت جمعية حماية المستهلك أنه في هذه الحالة يحق للمستهلك استرداد ما دفعه بموجب العقد مقابل المنتج أو الخدمة أو التكاليف الأخرى الناتجة عن التأخير ، ما لم يكن التأخير بسبب قوة قاهرة.

وأشارت إلى أن مقدم الخدمة ملزم بإبلاغ المستهلك بأي تأخير أو صعوبات متوقعة يكون لها تأثير مادي على تسليم أو تنفيذ موضوع العقد مع عدم الإخلال بما ورد في الفقرة الثالثة.

اقرأ أيضا:

«حماية المستهلك»: 7 مواصفات لملابس الإحرام

تتراوح أسعار فحص كورونا وشهادات السفر من 140 إلى 1150 ريال

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *