free log
ردا على «عكاظ».. متحدث «الصحة»: لقاح موديرنا آمن.. ويمكن التبديل به في الجرعة الثانية

كشف المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة الدكتور محمد العبدلي ، أن لقاح موديرنا ضد فيروس كورونا المستجد “كوفيد -19” آمن وفعال ، كما هو الحال في اللقاحين المعتمدين سابقاً في المملكة العربية السعودية. كما تستخدم تقنية مشابهة لتقنية لقاح Pfizer Biontech ، وبدأ التطعيم بعد الحصول على موافقة الهيئة العامة للغذاء والدواء ، مبيناً أنه من الممكن التبديل بينها وبين اللقاحات الأخرى المعتمدة في المملكة العربية السعودية عند تلقيها. الجرعة الثانية.

وقال – ردا على سؤال عكاظ في المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم (الأحد) للكشف عن مستجدات كورونا واللقاحات – إن لقاح موديرنا قد اجتاز جميع الإجراءات من الجهات المختصة بجودة عالية ، واجتاز جميع البحوث واللقاحات اللازمة. المراحل اللازمة ، والمعلومات المطلوبة متوفرة لدى هيئة الغذاء والدواء بالمملكة العربية السعودية للموافقة عليها. وحذر من نقل الشائعات عن اللقاحات والانجذاب إليها.

وجدد العبدلي التأكيد على أن جميع اللقاحات المعطاة في المملكة آمنة وموثوقة في جودتها وفعاليتها. وقال: “لدينا ثقة كبيرة بما تقوم به هيئة الغذاء والدواء واللجان الوطنية في المملكة ، ونثق بقدرات المختصين في التخصصات الدقيقة من أبناء وبنات الوطن”. التبديل في أنواع اللقاحات المعتمدة حاليا في المملكة بالجرعات الثانية والتي ثبتت بالدراسات والأبحاث ، وصدرت أوراق علمية محكمة تدل على إمكانية حدوثها ، وهذا متاح لنا في المملكة لجميع اللقاحات التي تمت الموافقة عليها. للتبديل بينهما عند تناول الجرعة الثانية.

وأعلن المتحدث استئناف الخطة الوطنية لإعطاء الجرعة الثانية من لقاحات فيروس كورونا للمستفيدين من كافة الفئات العمرية ، مؤكدا أهمية اللقاحات في حماية المجتمع ومكافحة الفيروس.

وعن المنحنى الوبائي في السعودية قال: “نشهد تذبذباً في تسجيل الحالات ، ويمكننا أن نجعل المنحنى بمستوى إيجابي أفضل مما هو عليه حالياً إذا واصلنا توخي الحذر واتباع الإجراءات الاحترازية ، مشيرة إلى أن بداية العام الجاري 2021 شهدت بعض التراخي من جانب البعض ، مما أدى إلى زيادة الحالات المسجلة ، تزامنا مع عيد الفطر الأخير ، ولهذا علينا جميعًا الالتزام بالإجراءات الاحترازية والالتزام بها. “

وبشأن مستجدات اللقاحات ، أضاف: في المملكة نقترب من 20 مليون جرعة ، حيث بلغ عدد جرعات لقاحات كورونا 19.614.937 جرعة تعطى في جميع مراكز لقاح كورونا في مناطق المملكة ، والتي يتجاوز عددها 587 مركزا ، لافتا إلى أن اللقاح تشهد المراكز في جميع مناطق المملكة إقبالاً واسعاً مما يعكس الوعي باللقاحات ، ومن المتوقع أن يزداد عدد المراكز في الأيام المقبلة ، مشيراً إلى أن اللقاحات مهمة في حمايتنا ، وستحدث إقبالاً كبيراً جداً. الفرق في محاربة الفيروس.

وبين أن العزل المنزلي يكون لمن خالط شخص مصاب يعيش معه في نفس المنزل أو مع شخص مصاب لمدة ربع ساعة ، مبينا أن فترة العزل تبدأ من وقت التشخيص ولمدة مدة 10 أيام بشرط أن تكون آخر 3 أيام منها خالية من الأعراض حتى لو امتدت الفترة لأكثر من 10 أيام. ويحذر من مغادرة المنزل دون التأكد من زوال الأعراض.

حذر الدكتور العبد العالي من نقل الشائعات عن اللقاحات والاستماع إليها ، مضيفاً أنه تم تسجيل 1112 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد -19) ، ليرتفع إجمالي عدد الحالات المؤكدة في المملكة إلى 501 ألفاً و 195 حالة. بما في ذلك 10805 حالة نشطة لا تزال تتلقى رعاية طبية ، ومعظمهم في حالة صحية مطمئنة. منها 1418 حالة حرجة ، مبينا أن عدد المتعافين في المملكة بلغ 482.414 حالة ، مضيفا 1189 حالة شفاء جديدة ، وعدد الوفيات بلغ 7976 حالة ، إضافة 13 حالة وفاة جديدة.

وأشار في نهاية كلمته إلى أن المؤتمر سيستأنف بعد موسم حج هذا العام.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *