free log
معالجة 270 طناً من النفايات في الحج من خلال مبادرة المشاعر الخضراء

أطلقت الهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة ممثلة بشركة كدانة للتنمية والتطوير مبادرة المشاعر الخضراء المتوافقة مع المبادرة السعودية الخضراء وبالشراكة مع القطاع الخاص في سياق توجه المملكة نحو التحسين. البيئة وحماية الأرض والطبيعة من الاستخدام المفرط ، ويهدف إلى معالجة 260 طنًا من النفايات العضوية والمخلفات الصلبة داخل المشاعر المقدسة.

تهدف المبادرة الوطنية الطموحة “السعودية الخضراء” إلى تحسين نوعية الحياة وحماية الأجيال القادمة من خلال زيادة الاعتماد على الطاقة النظيفة والمتجددة لتحقيق الاستدامة والازدهار داخل المملكة وخارجها ، من خلال تقليل انبعاثات الكربون بأكثر من 4٪ من المساهمات العالمية. ورفع نسبة تحويل النفايات من المكبات إلى 94٪.

وتشتمل مبادرة “المشاعر الخضراء” على عدد من البرامج من بينها مبادرة “الإحرام” التي تهدف إلى تحويل قطعة من الإحرام من الأقمشة الضائعة المعبأة بالطن إلى نسيج معاد تدويره يستخدم في صناعة المنتجات الجديدة. من خلال هذه المبادرة ، يمكن إنشاء صناعة منتجات بسعر أقل يصل إلى 45٪ من قيمة المنتجات المستوردة المماثلة ، ومبادرة “إعادة التدوير” التي تقوم على فرز وجمع نوع من النفايات الصلبة ( العبوات البلاستيكية) وتحويلها إلى أقمشة معاد تدويرها تستخدم في صنع منتجات جديدة ، ومبادرة الفرز جمع ومعالجة النفايات العضوية وتحويلها إلى سماد طبيعي يعزز خصوبة التربة ويحسن قدرتها على البقاء رطبًا والاحتفاظ بالمياه بعد الري ، و ” مبادرة طهارة ، التي تسعى إلى توزيع 90 ألف معقم ومستلزمات النظافة الشخصية للحجاج والعاملين في المشاعر المقدسة ، وتشغيل وتنظيف مراحيض مسار المشاة في منطقة منى المظللة ، وتحقيق أثر بيئي كبير من خلال زيادة الوعي الصحي بين الحجاج وفرق الدعم والمساندة. زيادة وعيهم بأهمية تعقيم اليدين والنظافة العامة للحد من انتشار الأمراض وتحسينها جودة الخدمات والمنتجات خلال موسم الحج ، ونقل الخبرات والممارسات العملية الفعالة ، وتمكين وتفعيل شركات القطاع الخاص المتخصصة في تطوير الخدمات المقدمة. .

تعمل هذه المبادرة وبرامجها ضمن إطار استراتيجي ضمن مسار رفع الكفاءة التشغيلية وتحسين وتطوير منهجية للتعامل مع التحديات البيئية كحلول تحسين عاجلة يمكن تنفيذها ابتداء من موسم حج هذا العام بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة. السلطات وبمشاركة القطاع الخاص.

هذه المبادرة وبرامجها المعنية بالإصلاح البيئي وحمايته في المشاعر المقدسة ، لها أثر اقتصادي يستفيد من جمع النفايات وفرزها وإعادة تدويرها وحقنها في الاقتصاد المحلي لمدينة مكة المكرمة للمساهمة في زيادة المحتوى المحلي وخلقه. فرص عمل جديدة وتوطين التقنيات الحديثة في هذا المجال مع تعظيم فوائد الشراكة مع القطاع الخاص لزيادة مشاركته في التنمية المحلية.

وبهدف إيصال أهداف وبرامج المبادرة للقطاعات المختلفة ، تم وضع خطة توعوية تهدف إلى الوصول إلى أكبر شريحة من الحجاج والمشاركين في موسم الحج من الجهات العاملة في المشاعر.

تعمل الهيئة الملكية ممثلة بشركة كدانا للتنمية والتطوير على تنفيذ المبادرة وإنجاحها في المشاعر المقدسة بالتعاون مع شركائها: وزارة الحج والعمرة ، أمانة العاصمة المقدسة ، شركة جرين السعودية. مبادرة المركز الوطني لإدارة النفايات ، ترعى مصانع إعادة التدوير.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *