free log
وزير الحج: السعودية تسخِّر كل الإمكانات لخدمة ضيوف الرحمن






يتحدث وزير الحج عصام بن سعد سعيد عن الدور الريادي للمملكة العربية السعودية في إدارة أزمة كورونا داخليا وعالميا ، وجودة مخرجات جميع الأطراف المعنية بخدمة حجاج الحرمين ومواءمتها مع القرارات الاستثنائية والتدابير الاحترازية التي يقتضيها الوباء خلال الندوة التي عقدتها الرئاسة العامة لشؤون المساجد. المسجد الحرام والمسجد النبوي بعنوان “جهود المملكة العربية السعودية في خدمة حجاج بيت الله الحرام والحجاج أثناء تفشي جائحة كورونا”.

وقال وزير الحج: بعد أن اجتاح العالم كورونا وانتشر الذعر في جميع أنحاءه شرقا وغربا ، وتباينت ردود فعل الحكومات والشعوب بين المملكة العربية السعودية المترددة والحائرة والمتأخرة – بحمد الله – أظهر قدرة فائقة واحتياطية مميزة في مواجهة هذا الوباء والتعامل معه ، فرفع شعاراً أخلاقياً وإنسانياً سامياً. قد يكون الوحيد الذي رفعه بين دول العالم كله ، وهو شعار الإنسان أولاً الذي يؤكد مكانة الإنسان والحرص على سلامته وأنه محور اهتمام الدولة ورعايتها في جميع الأحوال ، لذلك بادرت بتقديم الرعاية الصحية اللازمة وفق المعايير الدولية المعتمدة ، وصدر أمر ملكي نبيل بإعفاء الحجاج من التبعات القانونية لتأخير مغادرتهم وتسهيل عودتهم. بالإضافة إلى دعم القطاع الصحي بكل أنواع الدعم الذي يحتاجه لأداء دوره على أكمل وجه ، وتقديم عدد من المبادرات التحفيزية للمنشآت العاملة في قطاع الحج والعمرة.

المملكة العربية السعودية ومواجهة جائحة كورونا

وأضاف: “تدشين الخطوات العملية التي اتخذتها المملكة العربية السعودية في مواجهة وباء كورونا كان ما فضله خادم الحرمين الشريفين ، في خطاب شامل وشامل ، يطمئن الجميع ، مواطنين ومقيمين ، و مؤكدًا حرصه على توفير الدواء والغذاء والاحتياجات اللازمة للمواطن والمقيم في هذه الأرض الطيبة ، بل شمل هذا الاهتمام حتى منتهكي الإقامة في مكانة رائعة من الفروسية والشهامة والكرم والنبل ، وتبع ذلك تشكيل لجنة عليا برئاسة سمو ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ، تختص باتخاذ كافة الإجراءات والتدابير اللازمة لمنع انتشار فيروس كورونا ، إضافة إلى عدد من اللجان التابعة ، التي كانت تؤدي المهام الموكلة إليها على أكمل وجه ، والوزارات والأجهزة الحكومية المعنية بإطلاق العديد من المبادرات المميزة لمواجهة وباء كورونا والحد من انتشاره والتخفيف من آثاره على المجتمع وأفراده في مختلف المجالات مما كان له الأثر الكبير في تجاوز تداعيات الوباء وتخفيف آثاره السلبية إلى أدنى المستويات الممكنة. ».

منذ بداية تفشي الوباء ، قامت وزارة الحج والعمرة وبالتعاون مع الجهات ذات العلاقة باتخاذ العديد من الإجراءات الدورية والإدارية والصحية والتوعوية ، وساهمت في خدمة البرامج والمبادرات وفق بروتوكولات إجرائية ، وعملت على وضع الخطط والمبادرات. آليات إعادة الذين كانوا في مكة المكرمة والمدينة المنورة من الحجاج والزوار إلى بلادهم بعد تعليق الحركة الجوية. وإرسال مئات الآلاف إلى بلدانهم بتعاون مشكور مع وزارة الخارجية ووزارة الداخلية ووزارة الصحة.

تسخر المملكة العربية السعودية كل إمكانياتها لأداء فريضة الحج

سخرت المملكة العربية السعودية كل إمكانياتها لأداء فريضة الحج في موسم الحج 1441 هـ ، وشهد العالم كله نجاحاً استثنائياً في موسم استثنائي بُني على خطط مدروسة وخبرات متراكمة تهدف إلى حماية وحماية الإنسان. الحجاج. وكان العدد محدودا مما مكن الحجاج من أداء مناسكهم بكل سهولة ويسر. أطلقت وزارة الحج والعمرة (تطبيق العمرة) لتمكين الراغبين في أداء العمرة والزيارة من طلب إصدار إذن دخول للحرمين الشريفين لأداء العمرة والزيارة والصلاة حسب الطاقة الاستيعابية المعتمدة من الجهات المعنية. الحرص على توفير جو من الأمن والطمأنينة والطمأنينة حيث يتم اتخاذ الإجراءات الوقائية والتدابير الصحية والتنظيمية الاحترازية بالتكامل مع (تطبيق توكلنا) للتحقق من الحالة الصحية لمقدم الطلب.

وفي الختام شكر وزير الحج الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي برئاسة الشيخ الدكتور عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس على هذه المبادرة والجهود المباركة لعقد هذه الندوة للتعريف بالمسجد النبوي الشريف. جهود المملكة العربية السعودية في خدمة حجاج الحرمين الشريفين والحجاج خلال جائحة كورونا ، مؤكداً أن الرئاسة العامة بذلت جهوداً كبيرة لضمان الالتزام بالاحتياطات الصحية والإجراءات النظامية ، وتسهيلاً على زوار الحرمين الشريفين. فالمساجد من حجاج ومعتمرين وزوار وعباد ، بما يحقق رغبات النفوس والقلوب التي تنزل إلى البيت العريق يكرمه الله ويحفظه ، وكرم القيادة الحكيمة والعقلانية.

اقرأ أيضا:

استقبال الحجاج في 4 مواقع .. و “أمن الحج” تمهيدا لفرزهم

قوات أمن الحج تعلن عن مواقع لاستقبال الحجاج خلال الموسم الجديد

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *