free log
يكشف الحالة الصحية.. أول «سوار ذكي» للحجيج

أطلقت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “SDAYA” وبرنامج خدمة الحجاج ، بالشراكة مع مجموعة “stc” ، مشروع سوار “Nesk” الذكي ، كخدمة تقنية متطورة تبدأ المملكة العربية السعودية بتقديمها خلال موسم حج هذا العام 1442 هـ حيث تعتمد هذه الخدمة على مفهوم بيانات إنترنت الأشياء وتشمل تنفيذ مراحل متكاملة. تطوير نماذج الأعمال والأنظمة التشغيلية والتقنية والفنية للمشروع في تجربة نوعية تخدم رحلة الحج الديني.

تم التوقيع على مذكرة التفاهم في مقر الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (SDAIA) ، بحضور رئيس الهيئة الدكتور عبدالله بن شرف الغامدي ، ومدير مركز المعلومات الوطني الدكتور عصام بن. عبدالله الوقيت ، والرئيس التنفيذي لبرنامج ضيوف الرحمن م. بسام بن عبدالرحمن بن غسيان والرئيس التنفيذي لمجموعة “stc” م. العليان بن محمد الوتيد ، والرئيس التنفيذي لقطاع الأعمال م. رياض بن سعيد معوض.

ورحب الدكتور الغامدي بهذا التعاون ، معتبراً أنه خطوة مهمة لخدمة الحجاج والتي تأتي على قائمة أولويات قيادتنا الرشيدة – حفظه الله – وتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 ذات الصلة. مؤكدا أن SDAYA تسخر جميع إمكانياتها الفنية وكفاءاتها الوطنية لتقديم أفضل الحلول المبتكرة القائمة على البيانات والتقنيات. إنترنت الأشياء لخدمة الحجاج ومن يخدمهم من مختلف القطاعات الحكومية والخاصة ، ويأتي هذا التعاون تماشياً مع توجيهات سمو ولي العهد رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “SDAYA”. ودعمه المستمر والسخي الذي ساهم – بحمد الله – في تقديم أفضل الحلول التقنية لدعم مسيرة التنمية في وطننا الغالي.

من جانبه أكد الرئيس التنفيذي لبرنامج خدمة الرحمن أن توقيع المذكرة يأتي نتيجة الدعم اللامحدود من القيادة الرشيدة – حفظها الله – لكافة القطاعات لتطوير تجربة ضيف الرحمن ، و الخدمات المقدمة في الرحلة إلى الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة ، مبينة أن توقيع المذكرة بين البرنامج والهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (SDAYA) وشركة stc ، ترجمة لدور البرنامج في قيادة التحول التحويلي. خبرة في نظام خدمة الحجاج لتحسين الخدمات المقدمة للحجاج والمعتمرين من أجل تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030.

وأشار إلى أن سوار الحج من الخطوات التنفيذية لتطوير المنظومة التقنية وتعزيز الابتكار وسعي المملكة الجاد لرعاية ضيف الرحمن في مسيرته الروحية بأكملها ، بالإضافة إلى تمكين القطاعين الخاص والثالث من القيام بذلك. أن نكون شركاء في عملية التطوير المستمر.

وأشاد بالدور الريادي لشركة stc في دعم ورعاية المبادرات الرقمية ، لافتاً إلى أن الشركة الوطنية في قطاع الاتصالات تواصل دورها المتميز في ريادة دور القطاع الخاص في خدمة ضيوف الرحمن وبناء نظام رقمي يساهم في تسهيل التجربة و يعكس واقع التطور التقني للمملكة.

أكد الرئيس التنفيذي لمجموعة stc أن خدمة الحجاج بالحلول الرقمية المبتكرة هي جزء من أهداف stc للمساهمة في إثراء تجربتهم بأحدث الوسائل والتقنيات ، تماشياً مع دور stc الريادي في تمكين التحول الرقمي وفقاً لرؤية المملكة 2030. مشيرا الى ان هذه الشراكة تأتي استمرارا للتعاون مع “صداعة”. ومشاريعها الإبداعية لخدمة الوطن من خلال خدمات رقمية نوعية.

سوار الحج الذكي “نسك” الذي يتم إطلاقه لأول مرة في المملكة العربية السعودية في نسخته التجريبية ، حيث سيتم توزيع 5000 سوار على الحجاج ، يقدم خدمات رئيسية تشمل تقديم معلومات كاملة عن حالة الحاج والحالة الصحية. (التطعيم ، جرعة أولى من اللقاحات ، التطعيم للشفاء) ومتابعة رصد بيانات الحالة الصحية المتعلقة بقياس الأكسجين في الدم ومعدل ضربات القلب ، والبحث عن خدمات المساعدة الطبية أو الأمنية الطارئة ؛ وهذا يساهم في تسريع الوصول إلى موقعه ومساعدته ، وسيتم إرسال رسائل توعوية للحجاج تصلهم عبر السوار ، وغيرها من الخدمات لتوفير تجربة حج سهلة للحجاج بإذن الله.

تعكس مذكرة التفاهم الدور الكبير الذي تلعبه SDAYA في تكييف التكنولوجيا ، بالاعتماد على بنيتها التحتية المتقدمة والكفاءات الوطنية والقدرة على تطوير حلول مبتكرة. كما سيسهم في إثراء تجربة الحجاج وتسهيل رحلتهم ، حيث يعد ذلك أحد الأهداف التي يسعى برنامج الحجاج إلى تحقيقها. وتعد مساهمة stc إضافة أخرى لهذه المذكرة ، من خلال تسخير شراكاتها المتميزة مع كبرى شركات التكنولوجيا العالمية لدعم هذا المشروع الفني الذي سيعكس التطور التقني الذي وصلت إليه المملكة على مستوى العالم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *