اقتصاد

العراق ثاني أكبر سوق لإيران… 7 مليارات دولار لطهران في 10 أشهر

قال المتحدث باسم الجمارك الإيرانية، روح الله لطيفي، إن العراق بات الوجهة الثانية للصادرات الإيرانية بعد الصين، مشيراً إلى ترتيب العراق في تأمين احتياجات إيران من السلع قفز كذلك إلى المركز التاسع.

وأضاف لطيفي في بيانات نشرها على قناته على منصة “التليغرام”، اليوم الأحد، إن الصادرات العراقية إلى إيران وصلت إلى مليون و994 ألفاً و846 طناً خلال الأشهر العشرة الأخيرة، بقيمة تجاوزت 920 مليون دولار.

وأشار إلى أن الصادرات العراقية إلى إيران سجلت ارتفاعاً بنسبة 2414% من حيث الكمية و793% من حيث القيمة، مؤكداً أن العلاقات التجارية بين البلدين طور التقدم المستمر.

وأضاف أن العراق كان يحتل المركز الـ26 في تأمين احتياجات إيران من السلع، لكنه ارتقى إلى الموقع التاسع خلال الأشهر الـ10 الأخيرة.

تزاحم في أسواق العراق (يونس كيليس/الأناضول)

اقتصاد دولي
التحديثات الحية

إيران تنفي إفراج العراق عن أرصدتها: الحل في فيينا وليس بغداد

ولفت المسؤول الإيراني إلى أن الدول الموردة إلى إيران حسب الترتيب، هي الإمارات، الصين، تركيا، ألمانيا، سويسرا، روسيا، الهند، بريطانيا، والعراق، مشيراً إلى أن السلع المستوردة من العراق هي القمح والذرة وفول الصويا والشعير والزيوت والسكر.

وتابع أن العراق بات الوجهة الثانية للصادرات الإيرانية بعد الصين، مشيراً إلى أن قيمة الصادرات الإيرانية خلال الأشهر العشرة الماضية تجاوزت 7 مليارات دولار.

ولفت إلى أن الصادرات الإيرانية إلى العراق زادت بنسبة 12% وزناً و14% من حيث القيمة، مقارنة بالعام الماضي، مشيراً إلى أنها تتمثل بمنتجات ألبان وسمكية وزراعية ومعدات صناعية ومواد بناء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى