website traffic statistics
منوعات
أخر الأخبار

هل الأفعى لها عمود فقري

هل الأفعى لها عمود فقري

هل تملك الأفعى عمودًا فقريًا؟

حيث إنّ الأفعى كغيرها من الفقاريات تمتلك عمودًا فقريًا وهيكلًا عظميًا، على عكس ما يعتقده الكثير من الناس؛ وذلك لمرونة جمسها العالية، وقدرتها على الانزلاق من مكان لآخر بحركة انسيابية.

ولكن الحقيقة أنها تمتلك هيكلًا عظميًا مكوّنًا من جمجمة، وعمود فقري طويل، وعدد كبير من الضلوع، علماً أنّ عظام الأفعى تكون صغيرة جداً وشديدة المرونة مقارنةََ بعظام غيرها من الفقاريات.

يتكون العمود الفقري للأفعى من نوعين من الفقرات؛ فقرات جسمية (بالإنجليزيّة: Precaudal vertebrae) تمتد من قاعدة الجمجمة إلى بداية الذيل ويرتبط كل منها بزوج من الأضلاع، وفقرات ذيلية (بالإنجليزيّة: Caudal vertebrae) لا ترتبط بأضلاع.

كم عدد فقرات العمود الفقري للأفعى؟

كما انه يختلف عدد فقرات العمود الفقري للأفاعي من نوع لآخر، ويتراوح عددها غالبًا ما بين 200-400 فقرة،[١] ومع ذلك قد تمتلك بعض الأنواع عددًا أكبر من الفقرات مثل؛ أفعى البايثون الأسترالي (بالإنجليزية: Australian python) التي تمتلك ما يصل إلى 600 فقرة، ويتراوح عدد فقراتها الجسمية بين 100-450 فقرة، في حين يتراوح عدد فقراتها الذيلية بين 10-250 فقرة.

يعود السبب في مرونة الأفاعي المذهلة إلى وجود عدد كبير من الفقرات في جسمها، لذلك فليس من المستغرب أن تتمكن الأفاعي من الالتفاف على شكل كرة، وربط جسمها كعقدة، ولو أنها امتلكت عددًا قليلًا من الفقرات مثل البشر الذين يمتلكون 33 فقرة فقط على سبيل المثال لما تمكنت من فعل ذلك.

ما أهمية العمود الفقري للأفعى؟

للعمود الفقري في الأفاعي أهمية كبيرة وذلك للأسباب الآتية:

  • يزود العمود الفقري والعظام المكونة له جسم الأفعى بالقوة والمرونة.[٤]
  • يمكّن العمود الفقري الأفعى من الحركة عند انقباض العضلات المتصلة به،[٤] وتتميز الأفاعي بمدى حركة واسع ويعود ذلك للأسباب الآتية:[٢]
    • وجود أقراص بين فقرية (بالإنجليزية: Intervertebral disc) وهي أقراص غضروفية تفصل بين فقرات العمود الفقري.
    • اتصال كل فقرة من فقرات الأفعى الجسمية بزوج من الأضلاع يفصل بينها مفصل كروي (بالإنجليزيّة: ball and socket joints) يسمح لها بمدى حركة أفقي وعمودي واسع جداً.
  • تساعد المفاصل الموجودة بين الأضلاع المرتبطة بالعمود الفقري للأفعى على تحريك الأضلاع عمودياً وأفقياً مما يسمح بمرور الفريسة بسهولة داخل الجهاز الهضمي أثناء التهام الأفعى لفريستها.[٢]
  • يساعد العمود الفقري والأضلاع، بالإضافة للعضلات والأربطة في عملية انسلاخ جلد الأفعى أثناء نموها.[٢]
  • تساعد عظام العمود الفقري الأفعى على شد عضلاتها حول جسم الفريسة لقتلها،[٤] وبالرغم من صغر حجم عظام الأفعى ومرونتها فهي تتميز بقوة عالية تمكنها من عصر حيوانات أكبر من حجمها بكثير.[١]
  • يساعد العمود الفقري والأضلاع المتصلة به على حماية الأعضاء الداخلية لجسم الأفعى بما في ذلك؛ الرئتين، والكلى، والكبد والأمعاء.[٥]
  • تتحور فقرات طرف ذيل الأفاعي المجلجلة لتشكيل الجرس الذي يصدر أصوات الخشخشة المميزة لهذا النوع من الأفاعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى