اقتصاد

السعودية تنقل حصة من أسهم أرامكو إلى الصندوق السيادي

ذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية، اليوم الأحد، أن وليّ العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، أعلن نقل 4% من أسهم شركة أرامكو النفطية إلى صندوق الاستثمارات العامة (صندوق الثروة السيادي).

وقال وليّ العهد إنّ الدولة لا تزال المساهم الأكبر في أرامكو بعد عملية النقل، إذ تمتلك أكثر من 94% من إجمالي أسهم الشركة.

وأضاف أن نقل هذه الأسهم جزء من استراتيجية المملكة طويلة المدى الهادفة إلى دعم إعادة هيكلة الاقتصاد الوطني، بما يتماشى مع رؤية المملكة 2030.

وتسهم هذه الخطوة في دعم خطط صندوق الاستثمارات العامة الهادفة إلى رفع حجم أصوله تحت الإدارة إلى نحو 4 تريليونات ريال (1.066 تريليون دولار) بنهاية عام 2025، وفق وليّ العهد.

وأشار إلى أن الصندوق يستهدف بنهاية 2025 ضخّ ما يصل إلى تريليون ريال في المشاريع الجديدة محلياً، وزيادة إسهامه وشركاته التابعة في المحتوى المحلي إلى 60%، إلى جانب استحداث المزيد من الوظائف المباشرة وغير المباشرة في سوق العمل المحلية.

نفط العراق (حسين فالح/ فرانس برس)

طاقة
التحديثات الحية

مكاسب قياسية لشركات النفط تمحو جميع خسائر كورونا

ويبلغ عدد الأسهم التي ستُنقَل إلى الصندوق بموجب القرار، نحو 8 مليارات سهم، بقيمة سوقية تقدر بنحو 298.4 مليار ريال (79.57 مليار دولار)، وفقاً لآخر سعر إغلاق لسهم أرامكو البالغ 37.3 ريالاً، في سوق الأسهم السعودية “تداول”.

وتقترب القيمة السوقية لأرامكو من تريليوني دولار، فيما تُقدَّر أصول الصندوق السيادي السعودي بنحو 480 مليار دولار، وفق آخر بيانات أصدرها معهد صناديق الثروة السيادية.

وبموجب نقل الحصة المقررة من أسهم أرامكو، سترتفع قيمة أصول صندوق الاستثمارات العامة بنحو 16.6%، لتصل إلى 559.6 مليار دولار.

وتأسست شركة أرامكو عام 1988، وأُدرِجَت في سوق الأسهم السعودية في عام 2018، ويبلغ رأسمالها المدفوع حالياً نحو 60 مليار ريال، مقسم إلى 200 مليار سهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى