اسلاميات

فضل صيام الايام البيض 1443 شهر رجب كما أوصى رسول الله وأفضل الأذكار “اللهم بلغنا رمضان”

فضل صيام الايام البيض من شهر رجب 1443 وكما ورد عن النبي في السنة وباتفاق جميع الفقهاء، والأيام البيض هي ثلاثة أيام من كل شهر هجري وصيامهم ليس فرض واجب حيث يثاب فاعله ولا يعاقب تاركه، والأيام البيض هي الليالي التي يكون فيها القمر بدرًا وهي أيام 13،14،15 من وسط كل شهر هجري، وسميت بهذا الاسم لأن قمرها يكون مكتمل وناصع البياض والاستدارة، وقد أوصى بصيامهم رسول الله صلى الله عليه وسلم كما ذكر في السنة كالتالي:

حيث روى عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ: «أَوْصَانِي خَلِيلِي صلى الله عليه وسلم بِثَلاثٍ: صِيَامِ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ، وَرَكْعَتَيْ الضُّحَى، وَأَنْ أُوتِرَ قَبْلَ أَنْ أَنَامَ» (رواه البخاري ومسلم).

صوم الأيام البيض 1443 رجب
صوم الأيام البيض 1443 رجب

فضل صيام الايام البيض شهر رجب 1443هـ

ووفق ما صدر من دار الإفتاء فإن لصيام الأيام البيض من شهر رجب العديد من الفضائل والثوائب التي خص بها الله سبحانه وتعالى عبده المتبع لسنة رسوله ونذكر أبرز فضائل صيام الأيام البيض كما ورد عن النبي كالتالي:

  • أولًا الصوم يشفع لصاحبه يوم القيامة وقد ورد في ذلك من السنة حديث رسول الله:

عنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو رضي الله عنهما أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «الصِّيَامُ وَالْقُرْآنُ يَشْفَعَانِ لِلْعَبْدِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، يَقُولُ الصِّيَامُ : أَيْ رَبِّ مَنَعْتُهُ الطَّعَامَ وَالشَّهَوَاتِ بِالنَّهَارِ فَشَفِّعْنِي فِيهِ. وَيَقُولُ الْقُرْآنُ: مَنَعْتُهُ النَّوْمَ بِاللَّيْلِ فَشَفِّعْنِي فِيهِ. قَالَ: فَيُشَفَّعَانِ».

  • كذلك فإن الصيام يكفر عن الخطايا التي يرتكبها المسلم وقد ورد في ذلك من السنة حديث رسول الله:

من حديث حذيفة عند البخاري525 ومسلم144 أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «فِتْنَةُ الرَّجُلِ فِي أَهْلِهِ وَمَالِهِ وَجَارِهِ تُكَفِّرُهَا الصَّلَاةُ وَالصِّيَامُ وَالصَّدَقَةُ والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر».

  • أيضًا فإن صيام الأيام البيض شهر رجب يبعد وجه صاحبه عن النار سبعين عام، وقد ورد في ذلك من السنة حديث رسول الله:

عن البخاري 2840 ومسلم 1153 من حديث أبي سعيد الخدري،أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «ما مِنْ عبدٍ يصومُ يوْمًا في سبِيلِ اللَّهِ إلاَّ بَاعَدَ اللَّه بِذلكَ اليَوْمِ وَجْهَهُ عَنِ النَّارِ سبْعِين خريفًا».

  • ومن أبرز فضائل صيام تطوع الأيام البيض فوز المسلم بباب الريان في الجنة، وقد ورد في ذلك من السنة حديث رسول الله:

كما ورد في البخاري 1896ومسلم 1152من حديث سهل بن سعد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إِنَّ فِي الجَنَّة بَابًا يُقَالُ لَهُ: الرَّيَّانُ، يدْخُلُ مِنْهُ الصَّائمونَ يومَ القِيامةِ، لاَ يدخلُ مِنْه أَحدٌ غَيرهُم، يقالُ: أَينَ الصَّائمُونَ؟ فَيقومونَ لاَ يدخلُ مِنهُ أَحَدٌ غَيْرُهُمْ، فإِذا دَخَلوا أُغلِقَ فَلَم يدخلْ مِنْهُ أَحَدٌ».

  • كذلك من فضائل الصيام فوز المسلم بالفرحتين، وقد ورد في ذلك من السنة حديث رسول الله:

عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: « لِلصَّائِمِ فَرْحَتَانِ يَفْرَحُهُمَا: إذَا أفْطَرَ فَرِحَ، وإذَا لَقِيَ رَبَّهُ فَرِحَ بصَوْمِهِ».

  • في النهاية من فضائل صيام الأيام البيض مضاعفة الثواب والحسنات التي يفوز به المسلم، وقد ورد في ذلك من السنة حديث رسول الله:

كما ثبت في البخاري 1894 ومسلم 1151 من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ يُضَاعَفُ الْحَسَنَةُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا إِلَى سَبْعمِائَة ضِعْفٍ قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ إِلا الصَّوْمَ فَإِنَّهُ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ يَدَعُ شَهْوَتَهُ وَطَعَامَهُ مِنْ أَجْلِي».

حكم صيام الأيام البيض عن المتوفى كما ورد في السنة النبوية 

وقد تساءل المسلمون عن حكم الصيام للمتوفى هل يجوز أم مكروه، وقد أجاب على هذا التساؤل أمين الفتوى في دار الإفتاء المصرية د/ محمد عبد السميع، أن كافة الأعمال الصالحة يجوز للإنسان القيام بها نيابة عن المتوفى وإهداء ثوابها إياه سواء كان امتوفى زوج أو ابن أو أحد الآباء باستثناء فريضة الصلاة، وأوضح أيضًا أن الأعمال الصالحة تشمل الصيام وصيام التطوع والحج والعمرة والتصدق وقراءة القرآن وكافة الأعمال الصالحة التي ينتفع بها الإنسان يجوز أداءها عن الميت.

حاسبة الحمل والولادة بالتاريخ الميلادي والهجري

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى