اسلاميات

حكم تربية الهامستر

حكم تربية الهامستر ، حكم اقتناء الهامستر من الأحكام الشرعية التي يكثر البحث عنها ، وسيكون عنوان هذه المادة ، في بيان أحكام اقتناء بعض الحيوانات مثل الهامستر والحمام والأرانب وغيرها من الحيوانات الأليفة النقية.

حكم تربية الهامستر ورأي الفقهاء

الحكم في اقتناء الهامستر منقسم ، ومستوى الجدل ينبع من أصل هذا الحيوان ، فمن قال أنه من عائلة الفئران ممنوع إبقائه في المنزل ، والمسلمون ممنوعون من اقتناء الفئران ، وحتى الشريعة الإسلامية تنص على أن المسلمين يجب أن تقتل الفئران  من قال إنه ليس من عائلة الفئران ، حتى لو كان يشبهه وشبهه ، فإنه يسمح بنموه.

بعد شرح قواعد اقتناء الهامستر ، سيتم شرح قواعد الاحتفاظ ببعض الحيوانات الأليفة ، فلا حرج في ذلك ، ولا حرج على المسلمين ، طالما أنهم لا يؤذون أصحابهم ، ولا يضرون جيرانهم ، أو للتجارة ، أو حتى للمتعة ، ولكن إذا كان تضييع الوقت في اللعب بها ، أو أكل محاصيل الناس ، أو جر حمامة أخرى في منزل شخص آخر ، ثم تضع فيها بيضًا ، فيأكلها ويبيعها. الكتاكيت ، هم ملك شخص آخر – هذا غير مسموح به.

حكم تربيية الهامستر
حكم تربية الهامستر

حكم تربية الكلاب

تختلف قواعد الاحتفاظ بالكلب اعتمادًا على الغرض من الاحتفاظ بكلب ، ويسمح للأشخاص الذين يمتلكون كلبًا للحراسة أو الصيد ، ولكن يُحظر أولئك الذين لا يضطرون إلى اقتناء كلب. وهذا شعار رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: اجعلوا الكلاب مواشيًا ؛ لأن أجر القيراط في اليوم ينخفض. ”

في حكم اقتناء الهامستر بيان حكم اقتناء القطط ، لأنه يجوز للمسلمين اقتناء القطط في منازلهم ، ولا حرج في ذلك ما دام الإنسان يطعمها ، ولا يعذبها إلا إذا ثبت ضررها مثلا. إذا مرضوا ، أو قلقوا من أن ينشروا بعض الأمراض. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا يحفظ هذا ، مع بيان ما ورد في جوازات سفرهم”.
وتفسير حكم اقتناء الهامستر ، كحكم اقتناء بعض الحيوانات كالحمام والأرانب ، وحكم اقتناء الكلاب والقطط في المنزل ، أدلة شرعية.

حاسبة الحمل والولادة بالتاريخ الميلادي والهجري

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى