اقتصاد

تحذيرات دولية تدفع شركتي اتصالات لتأجيل مشاريع 5G حول مطارات أميركية

أعلنت شركتا “إيه تي آند تي” و”فيريزون” الأميركيتان للاتصالات، اليوم الأربعاء، أنهما ستؤجلان تفعيل خدمات شبكات الجيل الخامس (5G) في بعض الأبراج حول مطارات معينة؛ بسبب تحذيرات شركات الطيران ومصنعي الطائرات من تداخل نظام الاتصالات الجديد مع الأجهزة التي تستخدمها الطائرات لقياس الارتفاع.

ونقلت شبكة “سي أن أن” الإخبارية عن شركة “إيه تي آند تي” قولها، إنها تعمل مع صناعة الطيران وإدارة الطيران الفيدرالية الأميركية، للحصول على مزيد من المعلومات.

وذكرت ميغان كيترر المتحدثة باسم الشركة، في بيان نقلته وكالة “قنا” القطرية: “نشعر بالإحباط بسبب عدم قدرة إدارة الطيران الفيدرالية على فعل ما فعلته قرابة 40 دولة، وهو نشر تكنولوجيا الجيل الخامس بأمان دون تعطيل خدمات الطيران، ونحثها على القيام بذلك في الوقت المناسب”.

ومن جهتها، علقت شركة “فيريزون”، في بيان منفصل: “قرّرنا طوعاً تقييد شبكة (5G) الخاصة بنا حول المطارات. لم تتمكّن إدارة الطيران الفيدرالية وشركات الطيران في بلادنا من حل مشكلة التنقل عبر شبكات الجيل الخامس حول المطارات، على الرغم من كونها آمنة وتعمل بكامل طاقتها في أكثر من 40 دولة أخرى”.

مطار رونالد ريجان في الولايات المتحدة (فرانس برس)

سياحة وسفر
التحديثات الحية

شركات طيران تحذر من “كارثة” نشر شبكات الجيل الخامس قرب المطارات

وفي أعقاب الإعلان عن قرار شركتي الاتصالات المذكورتين، رحّب الرئيس الأميركي جو بايدن به، واعتبر أنّ الاتفاق بشأن تأجيل تشغيل الشبكات “سيسمح بتفادي الحالات الخطيرة المحتملة للإخلال برحلات الركاب والشحن والتعافي الاقتصادي” للولايات المتحدة.

وكان رؤساء كبرى شركات الطيران الأميركية قد طالبوا بالابتعاد مسافة ميلين على الأقل من مدارج المطارات قبل نشر شبكات الجيل الخامس (5G) للإنترنت لتفادي “اضطرابات كارثية” في قطاعي النقل والشحن، مما يهدد بأزمة اقتصادية، وفقاً لما أوردته وكالة “فرانس برس”.

وسارعت شركات طيران في جميع أنحاء العالم، وبينها “طيران الإمارات”، اليوم الأربعاء، لإلغاء أو تغيير مسار الرحلات المتجهة إلى الولايات المتحدة؛ بسبب النزاع المستمر الذي يعود لمخاوف تشغيلية مرتبطة بتشغيل مزمع لخدمات الجيل الخامس للهاتف المحمول في الولايات المتحدة بالقرب من مطارات أميركية، فيما أعلنت الخطوط الجوية القطرية في تغريدة أنها تواصل تسيير رحلاتها لكل الوجهات الأميركية كالمعتاد.

ونجحت الإمارات في نشر تغطية لشبكة “5G” في جميع أنحاء مطاراتها دون وقوع حوادث. لكن في الولايات المتحدة، تخشى إدارة الطيران الاتحادية من إمكانية تداخل ترددات “سي-باند” الخاص بشبكة الجيل الخامس مع معدات الطيران.

مطار جون كينيدي في نيويورك الولايات المتحدة (الأناضول)

سياحة وسفر
التحديثات الحية

شركات الطيران تلغي آلاف الرحلات بسبب أوميكرون والطقس السيئ

وقالت الخطوط الجوية “أوول نيبون” اليابانية، في بيان، إنّ إدارة الطيران الاتحادية الأميركية أشارت إلى أنّ “الترددات الصادرة من شبكة الجيش الخامس اللاسلكية قد تتداخل مع أجهزة قياس الارتفاع في الطائرات”.

تقيس هذه الأجهزة مدى ارتفاع الطائرة في السماء، وهي قطعة مهمة من المعدات من أجل التحليق.

وأضافت “أوول نيبون” أنّ “شركة بوينغ أعلنت فرض قيود على جميع شركات الطيران التي تشغل طائرات بوينغ 777، ونحن ألغينا وغيّرنا مسار رحلات من الولايات المتحدة وإليها بناء على إعلان بوينغ”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى