stats counter free التخطي إلى المحتوى
تطبيقات جديدة لهاتفك تساعدك في الوقايه من فيروس كورونا
تطبيقات جديدة لهاتفك تساعدك في الوقايه من فيروس كورونا




فيروس كورونا مرض معدي، وانتشر في جميع أنحاء العالم بسرعة كبيرة، وتكون الأعراض غالبا خفيفة ومن الممكن أن تكون حادة عند كبار السن أو الأشخاص ضعيفي المناعة.

عدد المصابين في هذا الوباء العالمي منذ ظهوره  في مدينة ووهان الصينية في ديسمبر/ كانون الأول الماضي حتى اليوم إلى 156 ألف شخص ,400شخصا، توفي منهم 5833 شخصا، فيما شفي حتى الآن 73968 شخصا، وفقا لآخر إحصائيات منظمة الصحة العالمية في 142 دولة حول العالم.

انتشر فيروس كورونا الجديد (COVID-19)، في جميع أنحاء العالم، معظم الدول تعمل جاهدة على إيجاد لقاح للفيروس أو السيطرة عليه ومنع انتشاره.

ومن المجهودات الحثيثة على السيطرة عليه إطلاق تطبيقين ترسل لك إشعار إذا كان مصاب بفيروس كورونا.

تطبيق Safe Paths:

يُسمى التطبيق Private Kit:  Safe Paths الذي وقع تطويره بواسطة مختبر الأبحاث الأمريكي (MIT Media La)، يسمح للأشخاص المصابين بفيروس كورونا، مشاركة بيانات مواقعهم، بينما يسمح للأشخاص الآخرين تلقي إشعار تنبيه دون الكشف عن هوية الشخص المصاب بالفيروس.

مطورين التطبيق قالو أن البيانات التي تتم مشاركتها مشفرة ومشاركتها تكون كما اختيار المستخدم.

تطبيق Bosco:

يُسمى تطبيق Bosco نسبة للمؤسسة التي تم تطويره بواسطتها مؤسسة Bosco، للحفاظ على سلامة الأطفال بواسطة تحليل مواقعهم وبناء مسار باستخدام البيانات التي يتم الرجوع إليها مع بيانات وزارة الصحة المتخصصة بالفحوصات الأكيدة لمعرفة إذا كان الطفل وصل إلى مسافة تتقدر 300 قدم من شخص مصاب بالفيروس وبالتالي يتم إرسال إشعار تنبيه للوالدين فورا.

يطلب التطبيق من الشخص المصاب بفيروس كورونا عزل نفسه لجانب تتبع مساراته السابقة حتى يتيح للمسئولين من اختبار الذين من الممكن تواصلوا معه قبل ظهور أعراض الفيروس.

مختبر الأبحاث الأمريكي يحاول أن يجعل العملية أسهل وأسلس مع التطبيق يتيح للمستخدمين معرفة من خلال هواتفهم الذكية إذا خالطوا شخص مصاب بالفيروس من الأشخاص المشاركين بياناتهم بواسطة التطبيق دون الكشف عن الهوية.

من الممكن مستخدم التطبيق الذي أثُبت أن اصاب بالفيروس مشاركة بيانات الموقع الخاص به مع مسؤولين الصحة، يمكن مشاركة بيانات الموقع بعد جردها من أي خصوصية للمصاب، معرفة المسارات الذين اذا تقاطعت مع شخص مصاب أم لا.