stats counter free التخطي إلى المحتوى
زيادة غير مسبوقة في استخدام الانترنت حول العالم بسبب فيروس كورونا
زيادة غير مسبوقة في استخدام الانترنت حول العالم بسبب فيروس كورونا




أثر انتشار فيروس كورونا في جميع مناحي الحياة كما أثر على الإقتصاد العالمي منها قطاع الاتصالات وشبكات الإنترنت في جميع أنحاء العالم.
ففي الآونة الأخيرة ظل تفشي الوباء العالمي فيروس كورونا زاد استخدام الانترنت زيادة ضخمة بعد قرار الحجر الصحي للكثير من الأمور منها متابعة ما يدور حول العالم، العمل عن بعد وإجراء المقابلات عبر الإنترنت وللترفيه ومشاهدة الأفلام.
خلال الشهر الماضي شهدت شركات الإنترنت زيادة غير مسبوقة بنسبة 20% – 40%، الزيادة خاصة في المناطق الموبوئة بفيروس كورونا وتكون في الغالب في أوقات المساء.

هل الشركات المزودة للإنترنت ستتحمل هذه الزيادة الضخمة؟

الشبكات تم تصميمها لتتحمل زيادة كهذه خلال عام كامل وليس عدة أيام.  ومن الجيد أن لحتى الآن الشبكات قادرة على تحمل هذه الزيادة.

مناحي استخدام الإنترنت من قبل المستخدمين؟

  • تطبيقات مؤتمرات الفيديو عن بعد:  أعلنت الشركات أن هناك زيادة بنسبة 300% في استخدام تطبيقات المؤتمرات عن بعد خلال ساعات الدوام في الولايات المتحدة مثل تطبيق Skype وتطبيق Zoom
  • الألعاب الإلكترونية:  زيادة في استخدام الالعاب الالكترونية بنسبة 400% وذلك لتواجد الاطفال في البيوت
  • تطبيقات التواصل الإجتماعي والمراسلة:  صرحت الشركات أن هناك زيادة كبيرة في استخدام تطبيقات التواصل الإجتماعي والمراسلة المعروفة،  وشهد تطبيق Whats App زيادة بنسبة تتراوح 117% – 217% خلال يوم واحد.
  • الترفيه:  أعلنت الإحصائيات لموقع نتفلكس الخاص بمشاهدة الأفلام والمسلسلات والترفيه زيادة بنسبة 97%  في الصباح، و 27% – 42% بعد وقت الظهيرة، وأعلن موقع نتفلكس أن ستخفض جودة البث من الدقة العالية إلى الدقة القياسية لتفادي انهيار الانترنت.

صرحت جمعية الانترنت بأن يجب أن يتمكن مقدمي البنية التحتية الأساسية للانترنت من استيعاب الزيادة في حركة المرور والزيادة في الطلب بسهولة.

شركة مقاييس الانترنت Ookla تراقب أداء شبكات الانترنت العالمية وشبكات النطاق العريض حيث شهدت تدهور في الأداء وبالأخص في المناطق المتأثرة بالفيروس مثل الصين وايطاليا واسبانيا وفرنسا لكل بشكل عام الشبكات جيدة.

وكذلك قامت خدمة كلاودفير بدراسات حول تأثير الفيروس في حركة الانترنت في ايطاليا وكوريا الجنوبية وسياتل وشهدت هذه المناطقة زيادة بنسبة 30% في ايطاليا ونسبة 40% في سياتل.