stats counter free التخطي إلى المحتوى
تعقيم وتنظيف المنزل من الفيروسات في 10 خطوات
تعقيم وتنظيف المنزل من الفيروسات في 10 خطوات




في ظل أزمة فيروس كورونا الذي يواجهه العالم بأكمله، أصبح التعقيم والتظيف باستمرارية أمر ضروري وذلك حرص على السلامة والوقاية من الفيروسات.

فيروس كورونا من فصيلة فيروسات كورونا الجديد، ظهرت حالات الاصابة به في مدينة ووهان الصينية في نهاية شهر ديسمبر 2019 بشكل التهاب رئوي حاد.

خطوات تعقيم المنزل:

تعقيم وتنظيف المنزل يوميا أمر ضروري وخاصة في الوضع الراهن بعد تفشي فيروس كورونا للوقاية منه والحد من الأمراض، إليك هذه الخطوات لتعقيم المنزل.

1- ارتداء قفازات اليد

عليك ارتداء قفازات اليد قبل البدء بعملية التعقيم والتنظيم وأن تلتزم بالتعليمات المكتوب على غلاف القفازات وعند الانتهاء قم بإلقاء القفازات في القمامة على الفور واغسل يديك بالماء والصابون بالشكل الصحيح.

2- قم بتنظيف الأسطح الناعمة

قم بمسح الأسطح الناعمة والأرضيات مثل الخشب والزجاج والرخام، وعليك أن تعلم بأن بقاء الأسطح مبللة يؤدي إلى الرطوبة والرطوبة تساعد على انتشار الأوبئة والفيروسات.

3- أماكن تحتاج للتنظيف اليومي

عليك بإضافة 2 سم من الكحول أو الكلور إلى لتر من الماء في زجاجة معتمة، لأن الضوء يفقد خواص الكلور وقم بتنظيف مقابض الأبواب والمكاتب والصنابير والأدراج والمفاتيح والمراحيض والمطبخ ومفاتيح الاضاءة والهواتف واجهزة التحكم عن بعد كالريموتات والصنابير والدواليب.

4- ماذا تستخدم من المنظفات الصابون أو الكلور أو الكحول

الصابون يعد كافي لتنظيف الأيدي والنظافة الشخصية أما الكلور لمسح الأرضيات والمراحيض والصنابير أما الكحول بنسبة 70% كحد أدني للأسطح الخشبية والملابس والمقابض لأنه مادة طيارة.

5- التهوية الجيدة 

تهوية المنزل بالكامل بشكل دائم ولاسيما أثناء التعقيم لأن مواد التنظيف قد تكون خطر على الجهاز التنفسي وتسبب الاختناق.

6- غسل الملابس والمفروشات

الحرص على غسل الملابس والمفروشات وعدم ارتداء الملابس أكثر من مرة عند الخروج بها ويجب تعقيمها بالكحول وتركها في الهواء والشمس ويفضل غسل الملابس بدرجة حرارة عالية.

7- تنظيف أدوات الطعام

عدم تناول الطعام بأدوات الآخرين أو استخدام البلاستيكية منها لمرة واحدة ثم نتخلص منها أو استخدام كل شخص أدوات خاصة به وغسلها وتعقيمها قبل وبعد الاستخدام.

8- الاستعمال الشخصي

لكل شخص منشفة خاصة به، وتعقيم المشط الخاص، وفرشاة الأسنان، وتنظيف الأدوات ذات الاستعمال الشخصي جيدا وباستمرار.

9- التخلص من القمامة

التخلص من القمامة بصورة يومية و وضع المقامة في أكثر من كيس من أكياس القمامة وارتداء قفازات اليد قبل وضع القمامة والتخلص منها في الصندوق المخصص للنفايات في المنطقة المجاورة للمنزل.

10- النظافة الشخصية

الحرص على النظافة الشخصية، ومن أهمها غسل اليدين بالماء والصابون قبل وبعد استخدام أي شيء وقبل الخروج من المنزل وعند الرجوع لمدة 20 ثانية وترك الحذاء خارج المنزل.