stats counter free التخطي إلى المحتوى
صلاة الجمعة لا تجوز في البيت
صلاة الجمعة لا تجوز في البيت الجمعة 27-3-2020




بعد انتشار فيروس كورونا المستجد في البلاد و للحفاظ على المواطنين من تفشي فيروس كورونا بينهم تم اتخاذ عدة قرارات في كثير من الدول كحظر التجول و منع الاختلاطات بين الناس .

وأيضا تم منع الصلاة في المساجد لمنع التجمع والازدحام لعدم تفشي الفيروس بينهم وللحفاظ على الوضع الصحي قدر الامكان .

حيث ان فيروس كورونا المستجد ينتقل عبر الرذاذ والهواء واللمس فيجب أخذ الحيطة والحذر قدر المستطاع ، لذلك كثير من الدول العربية والاسلامية منعت الصلاه في المساجد حفاظا على مواطنيها ، وهذا ادى الي ارباك وتوتر الكثير من الناس فهل تقبل صلاه الجمعه في البيت ؟ وكم عدد الركعات المفروضه هل أربعه أم اثنان ؟

أفتى وزير الاوقاف في مصر ” محمد جمعة ” بأداء صلاه الجمعة في البيوت لانه أأمن مكان يكون فيه الانسان لان صلاه الجمعه في الجامع مع عدد من الناس غير أمن في الوقت الحالي .

وصرح أيضا ان من شروط إقامه الجمعة توفر الامن لأدائها بطريقة صحيحه والامن يعني به الامن المتوفر لحياه الناس والطمأنينة وبما انه أصبح غير موجود في الجوامع في الوقت الحالي بسبب فيروس كورونا ، لذلك تصلى الصلوات في البيوت حيث يكون الانسان .

تصريحات ” محمد جمعة ” وزير الاوقاف في مصر

حيث أكد على ان يجب الالتزام بهذه التصريحات من قبل المصريين

أولا / عدم جواز إقامه صلاه الجمعة في المنازل مع الاهل لان اقامتها الصحيحة ليس في المنازل وان يجب عدم اقامتها في اي مكان لان هذا يعد مخالفه للقوانين الشرعية ولكن يقتضي الامر في الوقت الحاضر ان تكون الصلاه عاما في البيوت بسبب ما تمر به البلاد من أحوال سيئه .

ثانيا /  في الظروف الحالية التي تمر بها البلاد يجب ان لا تقام أي من الصلوات جماعه بين الناس او حتى امام المساجد او في الحدائق او الاماكن العامه ، فهذا يعد تحايل على الشرع لان الشرع أوجب الصلاه مع الشعور بالامان .

ثالثا /  اننا بعرف ان اذان الجمعه عباره عن أذانين ، لكن في ظل هذه الظروف الصعبه سوف يكون أذان الجمعه أذان واحد فقط لا غير و هو وقت أذات الظهر ويجب على المصلي ان يقول “صلوا في بيوتكم “