المذنب الضخم  “أطلس” يضيء الارض
المذنب الضخم "أطلس" يضيء الارض الاربعاء 1-4-2020

يعد المذنب جسم جليدي يدور في النظام الشمسي و تحتوي على نواة المذنب  ، التي تكون مجموعة فضفاضة من الغبار و الجليد  فكلما اقتربت النواه من الشمس تسخن المادة المتجمدة ، فهناك العديد من المذنبات و منهم المذنب الضخم يدعى أطلس .

المذنب الضخم ” أطلس”

المذنب الضخم “أطلس” حجمة نصف الشمس تقريبا و أكبر بخمسه أضعاف من كوكب المشتري ، و عرضه بضعه أميال و يعد اكثر اشراقا من كوكب الزهرة و لكن حجم نواه المذنب غير معروفة .

حيث صرحت الصحيفة البريطاني”ديلي ميل” ان المدنب “أطلس” قريب من كوكب المريخ و يقترب من الشمس بسرعه كبيره و من المحتمل ان يقترب من الارض في ابريل ، فعند اقترابه سوف يضيء في سماء الليل بشكل ملحوظ فسوف يبلغ حجم إضائته أكثر من خمسه أضعاف حجم المشتري.

خطر المذنب ” أطلس ” على الارض

ليس هناك أي خطر من المذنب “أطلس” على الارض لانه مهما اقترب من الارض سوف يكون على بعد 72 مليون ميل من كوكب الارض و لكنه شديد السطوع ، و كما ذكر “مايكل جاجر”  ان المذنب الضخم له ذيل حجمه كحجم غلافه الجوي .

اكتشاف المذنب “أطلس”

تم اكتشافه عن طريق الانذار الاخير للكويكبات الارضية و تم اخد اسمه من الاحرف الاولي للنظام ( ATLAS ) في هاواي .

و كان اول اكتشاف له في ديسمبر ، فعند اكتشافه تضخم قطر الغلاف الغازي المحيط بالمذنب حتى بلغ 447.387 ميلا ـ و بعد اكتشافه زاد سطوعا بمقدار 4000 مره وفي نهاية ابريل يمكن رؤيته بالعين المجردة .

فيعد المذنب “أطلس ” أكبر جسم في المجموعه الشمسية فلونه أخضر ( من الكربون ثنائي الذرة ) ، فينبعث منه ضوء أخضر عندما يتشكل على شكل غاز في الفضاء .

ما هي المذنبات ؟

هي جزء من النظام الشمسي ، تتحرك حول الشمس في مسارات ثابتة ، فهي تظهر على فترات منتظمة نتيجه لانها تسير بمسار بيضاوي بطريقه منتظمه حول الشمس ، فيوجد أكثر من مئة ألف مليون مذنب تدور بصفه مستمره حول الشمس على بعد يقدر ب 18 ألف مليون كيلو متر .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *