المرأة الحامل في زمن الكورونا
المرأة الحامل في زمن الكورونا الاربعاء 1-4-2020

انتشر فيروس كورونا المستجد كوفيد -19 في الأوقات الأخيرة بشكل خطير في أكثر من 170 دولة في العالم ، و أثر على جميع الناس عموما و على بعض الأشخاص المصابين بأمراض مزمنة مثل السكر و القلب و الضغط والمرأه الحامل خصوصا ، فهم أكثر عرضه من غيرهم بفيروس كورونا حيث أن المرأة الحامل المصابة بفيروس كورونا تؤثر سلبا على جنينها .

فيروس كورونا و المرأة الحامل

يجب على المرأة الحامل أن تتبع الإجراءات الوقائية و الصحية للحماية من فيروس كورونا الجديد ، حيث أصدرت منظمة الصحة العالمية خمسة نصائح للمحافظة على المرأة الحامل من فيروس كورونا المستجد كوفيد -19 .و لذلك لا يتأثر الجنين سلبا فقد يتشوه أو من الممكن أن يحدث إجهاض للجنين .

نصائح منظمة الصحة العالمية للمرأة الحامل

  • تعزل المرأه الحامل نفسها عن الاخرين .
  • تتبع الحامل نظام غذائي صحي سليم .
  • تداوم الحامل على لبس الكمامات خاصة عند الاحتكاك بالاخرين .
  • عن العطس تستخدم الكوع و ليس كف اليد .
  • في حال ظهور أي أعراض كالحمى و ضيق التنفس يجب على الحامل متابعة المراكز الطبية .
  • تواظب على غسل يديها دائما .

نشرت أحد المستشفيات الصينية في مدينة” هاربين” شرق الصين عن إجراء عملية ولادة قيصرية لإمراة مصابة بفيروس كورونا و بعد إجراء التحاليل و الفحوصات اللازمة للتأكد من أن الطفل مصاب بفيروس كورونا إلا أن النتائج كانت سليمة ” سلبية ” .

لكن في حالة أخرى بإمراة حامل مصابة بفيروس كورونا حيث نشر موقع “بي بي سي” عن إصابة الطفل بعد ولادته بفيروس كورونا في مدينة “ووهان” الصينية حيث قال الأطباء قد يكون الفيروس انتقل إلى الطفل عبر الرحم أو عن طريق سعال الأم المصابة بالفيروس .

فيروس كورونا انتشر منذ ثلاثة أشهر تقريبا حيث بدأ في مدينه ووهان الصينية في إقليم هوبي ثم انتشر في معظم دول العالم  ، فيجب أخذ الحيطة و الحذر و الالتزام بقرارات الدولة الوقائية كمنع التجول و السفر ، فأعراض فيروس كورونا متمثلة في ضيق في التنفس و ألم في الحلق و السعال الشديد المستمر و زيادة ضربات القلب و آلام في الرأس

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *