stats counter free التخطي إلى المحتوى
تسريب كوكب أورانوس لأجزاء من الغلاف الجوي
تسريب كوكب أورانوس لأجزاء من الغلاف الجوي الاربعاء 1-4-2020




تتكون المجموعة الشمسية من تسعة كواكب ، و يعد كوكب أورانوس في المرتبة السابعة من بين كواكب المجموعة الشمسية ، فحديثا اكتشف العلماء ان هناك أجزاء من الكوكب أورانوس تتسرب من الغلاف الجوي عن طريق عمل تحاليل للبيانات .

كوكب أورانوس يسرب أجزاء من الغلاف الجوي

قام العلماء بتحليل البيانات من فوياجر 2 و اكتشفوا ان هناك تسريب للغلاف الجوي ينقل للفضاء ، فهذا يسبب في تمايل الكوكب بسبب الخسارة في وزن الغلاف الجوي بالنسبة للمجال المغناطيسي فيؤدي الى تسريب من الغلاف الجوي لكوكب أورانوس فصرحت صحيفه  “ديلي ميل ” البريطانيه ان الاجزاء عبارة عن فقاعات بلازما مشحونة فقد سحبت هذه الفقاعات من 15% الى 55 % من الغلاف الجوي الخاص بكوكب أورانوس .

و من المعروف ان المجالات المغناطيسية تقوم بالحفاظ على الرياح الشمسية فتؤدي الى حماية الكوكب ، و تسريب هذه الاجزاء قد حدث أيضا في زحل و المشتري و المريخ فكان كوكب المريخ هو الاكثر عرضة لتسريب أجزاء من غلافة الجوي ، حيث صرحت الفيزيائية و العالمة  ” جينا ديبراشيو ”  ان المريخ كان كوكب رطب و سميك فهذا يؤكد على التسريب الحاصل في أجزائه ، و أكملت انه أصبح جاف خلال 7 مليار سنة من التسريب .

خصائص كوكب أوروانوس

  • يتميز بالمحور الدوراني فيؤدي الى اختلاف مناخ فصولة ، فمثلا في فصل الحريف و الربيع تكون مده النهار 42 عام أما الليل دائما .
  • يتميز بقوة عواصفه في الغلاف الجوي فتبلغ سرعة الرياح بين 145-579 كم في الساعة ، أما درجه حرارته قد تصل الى 214- درجة مئويه .
  • وجود غطاء سحابي بسبب وجود الغيوم الكثيفة التي تتكون من بلورات جلدية .
  • يحتوي غلافه الجوي على مجموعه من الغازات كغاز الميثان و غاز الهيدروجين و غاز الهيليوم و نسبه من الهيدروكربونات .

المجال المغناطيسي الخاص بكوكب أوروانوس

يعد المجال المغناطيسي غريبا نوعا ما ، فهو يتجه الي ميل مقداره 60 درجة مئوية فهذا يسبب انحراف المركز القطبي ، فمجاله المغناطيسي غير منتظم و يحدث فيه ظاهرة الشفق القطبي ، و تعد أيضا خطوط الغلاف المغناطيسي ملتوية بسبب الدوران المائل .