أهمية قراءة سورة الكهف يوم الجمعة
أهمية قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

القرآن هو كلام الله المعجز المتعبد بتلاوته ، المنزل على نبينا محمد “صلى الله عليه وسلم” فقربنا من القرآن يعد قربا من الله تعالى قالقرآن يجعل لصاحبه نورا وبركه في الدنيا والاخرة فكل سورة في القرآن لها أهميتها الخاصة كسورة الكهف .

سبب تسميه سورة الكهف بهذا الاسم

سميت بهذا الاسم نسبه لقصة أصحاب الكهف التي وردت في بداية السورة حيث تدل على قدرة الله سبحانه وتعالى وتم ذكر اسم سورة الكهف على لسان الرسول “صلى الله عليه وسلم ” و قد أمرنا بقراءة سورة الكهف كل يوم جمعه فهي تعد سورة مكيه لانها نزلت قبل الهجرة .

أهمية قراءة سورة الكهف في كل يوم جمعة

  1. العصمة من المسيح الدجال .
  2. نيل نور يوم القيامه حيث قال الرسول “صلى الله عليه وسلم” من قرأ سورة الكهف كانت له نورا الى يوم القيامة وقال أيضا من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بينه و بين الجمعتين .
  3. الوقاية من فتن الدنيا كالمال والدين والعلم والملك والسلطة .
  4. نزول السكينة والطمأنينة على قلب صاحبها .

سبب نزول سورة الكهف

جاءت هذه السورة تصديقا على نبوة محمد “صلى الله عليه وسلم” حيث جاء وقت عانى فيه أهل مكة من الظلم والقهر فنزلت هذه السورة لتبين لهم ما عانوا منه أهل الكهف فكانت هذه السورة بمثابة الفرج والطمأنينة .

المقاصد الاساسية لسورة الكهف

  • كلام الله حق لا ريب فيه .
  • الايمان باليوم الاخر .
  • بيان ما هو عقاب الكافرين.
  • التحذير من اتباع الشيطان و اتخاذه وليا .
  • الدعوة الى توحيد الله -عزوجل- وإثبات وحدانيته.
  • تأكيد صدق الرسول “صلى الله عليه وسلم”  و صدق رسالته.

أفضل وقت لقراءة سورة الكهف

يجب على القارئ ان يخشع في قراءه القرآن و يختار أفضل الاوقات لحضور قلبه فالخشوع وحضور القلب والتدبر هو الاكمل والافضل في قراءة القرآن ، و قراءة سورة الكهف في كل جمعة تنير للمؤمن ما بين الجمعتين و وقت قراءتها يكون (ليلة الجمعة ويومها ) أي منذ وقت غروب الشمس يوم الخميس حتى غروب الشمس يوم الجمعة .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *