الحسد و العين في الاسلام
الحسد و العين في الاسلام

ينتشر في المجتمع الاسلامي الحسد أو ما يعرف بالعين و كثير من الناس يهابون هذا الشيء لان تم ذكره في القرآن و آخرون غير مهتمين بالحسد بل يعتبرونه وهم من صنع الانسان و انه ليس موجود على أرض الواقع و لكن في الحقيقه ان الحسد موجود و تم ذكره في مواقع عديده في القرآن حيث قال تعالى ” ومن شر حاشد إذا حسد ” و لكن هناك العديد من الاعراض التي تقوم من خلالها بالتفريق بين الحسد و العين .

ما هو الحسد و العين ؟

فالحسد هو ان يتمنى الشخص زوال النعمه من يد صاحبه بمعني ان يستكثر تالشخص نعم الله على عباده .

أما العين فهي ان ترى شيء يعجبك و يدخل الى قلبك ولا تسمي عليه أي بمعني ان لا تقول ” ما شاء الله ” او ” اللهم صلي على سيدنا محمد ” فتخرج من عينيه إشارات تصيب الشخص الاخر بضرر .

ما هي أعراض الحسد و العين ؟

اظهر أعراض الحسد و العين على المال و الاولاد و الجسم فقد يصاب الشخص برفض الذهاب للعمل أو للجامعه وقد يرفض خطيبته و يشعر انه يكرهها و من الممكن ان يصاب بالانعزال و الابتعاد عن الاهل و العائله و قد يصل الى مرحله ان يكره نفسه أيضا .

طرق التداوي من الحسد و العين

عن شعور الشخص بالاعراض التي تم ذكرها فإنه يجب عليه ان يداوي نفسه بنفسه عن طريق الرقيه الشرعيه ( سوره الفاتحه – آيه الكرسي – سورة البقره – سورة الاخلاص – المعوذتين – و هناك بعض الادعية الدينية النبوية ) و فيقرأ هذه السور على نفسه و أيضا على ماء ليغتسل به .

بعض الايات و الاحاديث التي تؤكد وجود الحسد و العين

الآيات / قال تعالى ” ود كثيرا من أهل الكتاب لو يردونكم من بعد إيمانك كفارا حسدا من عند أنفسهم ” –  ” أم يحسدون الناس على ما آتاهم الله من فضله ”

الاحاديث / قال رسول الله  ( صلى الله عليه وسلم ) “لا حسد إلا في اثنتين رجل آتاه مالا فسلط على هلكته في الحق و رجل آتاه الله الحكمة فهو يقضي بها و يعلمها ” – “إياكم و الظن فإن الظن أكذب الحديث ولا تحسسوا ولا تجسسوا ولا تحاسدوا ولا تدابروا ولا تباغضوا وكونوا عباد الله إخوانا “

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *