حكم صلاة الجماعة عن بعد
حكم صلاة الجماعة عن بعد

مع انتشار فيروس كورونا المستجد كوفيد -19 في البلاد الذي أزهق الكثير من أرواح الناس قامت الدول لحماية أرواح الناس و الحد من فيروس كورونا باتخاذ اجراءات وقائية و صحية مثل التجول و السفر و الغاء كافة المؤسسات التعليمية و القضائية و وقف موسم الحج و اغلاق المساجد منعا من انتشار العدوى بين الناس فما حكم صلاة الجماعة عن بعد ؟؟ .

حكم صلاة الجماعة عن بعد

قال عضو هيئة كبار العلماء السعودية الشيخ ” عبد الله المنيع ” بأنه لا تقبل و لا تجوز صلاة الجماعة عن بعد مع امام من خلال مواقع التواصل الاجتماعي عبر لايف بث مباشر .

حيث أكد الشيخ ” عبدالله المنيع ” أن صلاة الجماعة لا تجوز إلا إذا كان المأموم مباشر من امامه في مسجد أو في الساحات المجاورة للمسجد نفسه بحيث يرى الامام و الماموم بعضهم البعض و أكد الر عدم جواز صلاة الجماعة عن بعد و ذلك بسبب وجود آلاف الكيلومترات و المسافات بين الإمام و المأموم .

جواز مشاهدة الصلاة عن بعد و الاستماع اليها

قال الشيخ ” عبدالله المنيع ” بإنه الجائز فقط هو مشاهدة الصلاة عن بعد و الاستماع لخطبة الامام و أخذ العبر منها بشرط أن لا يكون معهم في الصلاة لأنها صلاة غير مقبولة  .

اقتراب شهر رمضان و اقتراب معه صلوات التراويح

اقترب شهر رمضان المبارك فلم يبقي إلا أيام على قدومه فهو شهر الخير و البركة تبدأ مع شهر رمضان صلوات التروايح تسائل الناس في ظل هذه الظروف و اغلاق المساجد حول حكم صلاة التروايح بشكل فردى و هل جائز أم لا ؟؟ و قال الشيخ ” عبدالله المنيع ” أنه لا يجوز صلاة التروايح في جماعة و من الممكن صلاتها فى البيت بشكل فردى اقتداء لرسولنا الكريم محمد صلى الله عليه و سلم حيث انه صلى صلاة التراويح ثلاث أيام فقط ثم صلاها في بيته خشية من أن تفرض على المسلمين ، فالصلاة فرض على كل المسلمين فان لو يؤدوها في المساجد بشكل جماعة عليهم ان يؤدوها في بيوتهم بشكل فردى .

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *