ليلة القدر و فضائلها
ليلة القدر و فضائلها

ينتظر المسلمون شهر رمضان المبارك بفارغ الصبر لما له من شهر عطيم عند الله تعالى فيعتبر شهر رمضان من أفضل شهور السنة و ليالي  شهر رمضان من أفضل الليالي و ذلك بسبب نزول القران الكريم  فيه على أفضل خلق الله تعالى نبينا محمد صلى الله عليه و سلم عن طريق الوحي جبريل عليه السلام في أعظم ليلة و هي ليلة القدر فما هي ليلة القدر ؟ .

ليلة القدر

تعتبر ليلة القدر من ليالي شهر رمضان المبارك و تتميز ليلة القدر عن غيرها من الليالي بميزة نزول القران الكريم فيها على النبي محمد صلى الله عليه و سلم حيث يكون الرسول محمد صلى الله و سلم رسولا للبشرية كافة و وصف القران الكريم ليلة القدر بأنها ليلة مباركة  لقوله تعالى ( انا أنزلناه في ليلة مباركة انا كنا منذرين )  و لكن ما سبب تسمية ليلة القدر بهذا الاسم ؟ تعددت بذلك اراء العلماء و منها

  • جاءت ليلة القدر بهذا الاسم  لتعظيم قدر الليلة نفسها و علو مكانتها بين الليالي .
  • يقدم في هذه الليلة المسلم الطاعات فتمتاز بمضاعفة أجر الطاعات و العبادات في هذه الليلة .
  • قوله تعالى ( فيها يفرق كل أمر حكيم ) أي تقدير الله تعالى في ليلة القدر ما يشاء من مقادير السنة الى ليلة القدر القادمة .

فضائل ليلة القدر

لليلة القدر فضائل و ميزات منها ما ورد في القران الكريم و أيضا في السنة النبوية مثل

  • تعتبر ليلة القدر ليلة التنزيل لقوله تعالى ( انا أنزلناه في ليلة القدر ) أي أنها الليلة التى نزل فيها القران الكريم .
  • تعتبر ليلة القدر بليلة الغفران لقوله صلى الله عليه و سلم ( من قام ليلة القدر ايمانا و احتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ) ففي ليلة القدر مغفرة للذنوب .

كيفية أداء المسلم لليلة القدر

يستحب للمسلم أن يقيم ليلة القدر ايمانا بالله تعالى و احتسابا للأجر العظيم و أن يذكر الله تعالى و يدعوه كثيرا  و يطلب ما يشاء من الله تعالى في هذه الليلة المباركة و يقرأ القران الكريم و يستحب على المسلم أن يستعد لليلة القدر منذ فجرها حتى اخر اليوم و لذلك يجب على المسلمين الاهتمام بليلة القدر لعظمة شأنها .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *