الشمس نجم ممل لكنه الافضل
الشمس نجم ممل لكنه الافضل

تنتمي الشمس لنجوم النسق الاساسي و هي ذات شكل كروي و حالتها بلازما و ليس صلبة و قد صرح باحثون و علماء في علم الفلك ان الشمس نجم غير نشط على غرار النجوم المشابهة له ، من حيث تغيرات السطوح التي تنتج عن تكون البقع الشمسية و غيرها من الظواهر و كثير من الباحثون ميزوها انها ذات طالع ممل و لكنها الافضل لأهل الارض .

 بطء دوران الشمس

اعتبر العلماء و الباحثون ان هناك فحص شمل 369 نجم مشابه للشمس من حيث درجة الحراره و الحجم و مده الدوران حول المحور فيستغرق دوران الشمس 24 يوم و نصف حول محورها تقريبا و التغيرات في السطوع بالنجوم يزيد على عكس نجم الشمس 5 مرات .

تصريح ” تيمو راينهولد “

صرح الابحث العالمي في معهد ماكس بلانك لابحاث النظام الشمسي الموجود في ألمانيا ” تيمو راينهولد ” ان هذا التغير يحدث نتيجه للبقع الداكنة على سطح نجم الشمس أثناء حركة الدوران حول المحور لأن البقع الشمسية الداكنة مقياس للنشاط الشمسي و من المتوقع ان يكون مدة الدوران حول المحور و درجة الحراره هم المكونين الاساسيين للمولد (الطاقة ) داخل النجم للمجال المغناطيسي و من المكونات أيضا التي تولد الطاقه للشمس عدد البقع و حجمها الموجوده على السطح .

فهناك نجم نشيط كثيرا من الممكن ان يغير ظروف الحياة على كوكب الارض .

الشمس هي كرة ساخنة من الهيدروجين و الهيليوم و هي نجم متوسط الحجم و الشمس الان في منتصف عمرها الافتراضي وهو 4.5 مليار سنه و يبلغ قطرها 1.4 مليون كيلو متر و درجة حرارتها 5500 درجة مئوية .

و زيادة النشاط قد يؤدي الى موجات توهج من الشمس و انبعاثات للبلازما و المجال المغناطيسي و ظواهر كهرومغناطيسية كثيرة في الغلاف الجوي تؤثر على الارض و هذه الظواهر من المتحمل ان تعطل الاقمار الصناعية و الاتصالات و رواد الفضاء لذلك فرتابه و ملل النشاط الشمسي شيء جيد نوعا ما الى هذا اللحظه ، و فترة دوران الشمس تستغرق 25.6 يوم عند خط الاستواء و 33.5 يوم عند القطبين .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *