ضعف المجال المغناطيسي يهدد كوكب الارض
ضعف المجال المغناطيسي يهدد كوكب الارض

في ظل استمرار الاكتشافات الحديثه التي لها علاقه بالفضاء الخارجي ، اكتشف العلماء اكتشاف صادم و له علاقه بالمجال المغناطيسي للأرض الذي يعمل على حمايه كوكب الارض من الاشعاعات الخطيره و الجسمات أيضا .

المجال المغناطيسي بكوكب الارض

أكتشف العلماء حديثا ان المجال المغناطيسي الخاص بكوكب الارض يضعف خاصه بين أفريقيا و أمريكا الجنوبيه و هذا ادي الى تعطل في الاقمار الصناعيه و المركبات الفضائيه خاصه و ان المجال المغناطيسي للأرض هو الذي يقوم بحمايه الارض من الاشعاع الكوني الخطير و من الجسيمات المشحونه المنبعثه من قبل الشمس الى الارض .

فقد قام فريق من وكالة الفضاء الاوروبيه ( ESA ) بسحب بيانات من كوكبه Swarm  التي تتبع وكالة الفضاء الاوروبية فقد تم تصميم الاقمار الصناعيه خصيصا لتحديد و قياس الاشارات المغناطيسيه التي يتكون منها المجال المفناطيسي للأرض فهذا العمل يتيج للعملاء و الخبرء ان يحددوا المناطق الضعيفه .

ضعف الكثافة المغناطيسيه

فقد تم ملاحظه الامر ان هناك مناطق كبيره تحتوي على كثافه مغناطيسيه منخفضه بين إفريقيا و أمريكا الجنوبيه تسمى شذوذ جنوب المحيد الاطلسي و قد قامت بتشكيل مركز لخفض الكثافه في خلال خمسه سنوات فقط لا غير .

و يعتقد الباحثون ان ضعف المجال المغناطيسي هو علامه على ان الارض تتجه عكس القطب و هو عندما يتم استبدال القطبين الشمالي و الجنوبي وقد حدث ذلك قبل 780.000 سنه و تسبب هذاه الحاله دمار شامل في الاقمار الصناعيه و المركبات الاخرى التي تطير في الفضاء و يعانوا من خلل فني .

تقوم وكاله الفضاء الاوروبيه بدراسه المجال المغناطيسي للأرض من نهايه 2013 و البعثه مكونه من 3 أقمار صناعيه تعمل على توفير قياسات عاليه الجوده للمجال في ثلاث مستويات مداريه مختلفه .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *