ظاهره غريبه على كوكب الارض
ظاهره غريبه على كوكب الارض

تستمر الاقمار الصناعيه التي تتبع لوكالة الفضاء الاوروبيه بتسجيل الظواهر الغريبه التي تحدث على كوكب الارض و منها انخفاض المجال المغناطيسي على كوكب الارض الذي يعمل على حمايه الاشعاع الكوني و الجسيمات المشحونه القادمه من الشمس .

ظاهره الغريبه على كوكب الارض

  • انخفاض المجال المغناطيسي

رصدت الاقمار الصناعيه التابعه لوكالة الفضاء الاوروبيه ظاهره غريبه على كوكب الارض تعبر عن انخفاض في المجال المغناطيسي في كوكب الارض بشكل ملحوظ فهو ضروري جدا للحياه على كوكب الارض لانه يعمل على الحمايه من الاشعاع الكوني و من الجسيمات المشحونه القادمه من الشمس .

سبب انخفاض المجال المغناطيسي

يحدث المجال المغناطيسي بسبب وجود حزمه من السوائل المعدنيه المنصهره التي تتكون شكلها كالحلقات و تكون في باطن الارض بعمق 3 آلاف كيلو متر ، و يعتبر شكله منتظم ذو قطبين و لكن في الفتره الاخيره قد سجلت الاقمار الصناعيه شذوذ جنوب المحيط المغناطيسي و هذا وضح ان هناك تغير في شكل و توزع الاقطاب المغناطيسيه حول كوكب الارض .

قامت وكالة الفضاء الاوروبيه بنشر أقمار  صناعيه في نقط انخفاض المجال المغناطيسي للأرض التي تسمى شذوذ جنوب الاطلسي و هي منطقه ذات كثافه مغناطيسيه تمتد من أمريكا الجنوبيه الى جنوب غرب إفريقيا .

طريقه اكتشاف شذوذ جنوب الاطلسي

تم اكتشاف هذه الظاهره من خلال الاعطال التقنيه التي حدثت على متن المركبات الفضائيه و الاقمار الصناعيه المداريه و قامت وكاله الفضاء الاوروبيه باستخدام ” Swarm ” و قد تم حدوث حاله شذوذ ثانيه تبدأ في التشكل غرب أفريقيا و الى الان لم يتم معرفه ما أسبابها و ما هي أخطارها ، في العام الماضي تم فقد 9% من قوة الارض المغناطيسيه و لم يستطيع العلماء تحديد السبب و المعروف ان المجال المعناطيسي يقلب الاقطاب تماما كل مئات آلالاف السنين .

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *