stats counter free التخطي إلى المحتوى
ظاهرة خسوف شبه ظل القمر اليوم الجمعه في الخليج
ظاهرة خسوف شبه ظل القمر اليوم الجمعه في الخليج




يشهد العالم اليوم الجمعه الموافق 5-6-2020 ظاهرة فلكية تسمى خسوف شبه ظل القمر حيث يخسف القمر بنسبة 57% من قطر قرص القمر و لكن قد تلاحظ إختلافات بسيطه مختصة بإضاءة القمر قرب وقت الذروة .

ظاهرة خسوف شبه ظل القمر

قام مدير مركز الفلك الدولي  ” محمد عودة ” بتوضيح هذه الظاهرة في بيان رسمي حيث قال ان خسوف شبة ظل القمر يختلف عن الخسوف العادي من ناحية شكل و هيئه القمر و ضوء و لمعان القمر وقت الخسوف ، ففي وقت خسوف شبه ظل القمر فإن القمر لا يدخل في ظل الارض الكامل بل يدخل القمر في منطقه تسمى شبه الظل و منطقة شبه الظل جزء من أشعة الشمس فيها يبقى واصل الى القمر و بالتالي فالقمر لا يختفي بشكل كامل وقت الخسوف و لكن الذي يحدق تقل إضائته و لمعانه فقط لا غير .

و ان 57% من قرص القمر يدخل ضمن منطقة شبه الظل في خسوف القمر و بعض أجزاء القمر تكون قرية من منطقة ظل الارض و الجزء القريب من الارض سوف يكون معتم اكثر من غيره من الاجزاء الاخرى .

و أضاف الدكتور ” محمد عودة ” ان القمر وقت ذروة الخسوف سوف يكون على شكل قرص جزء منه لا يبدو عليه خسوف و لكن الجزء الاخر من القمر سيكون أعتم بطريقه لا يمكن ملاحظتها و لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة .

الخسوف القمر و خسوف شبه ظل القمر

فالخسوف يحدث عندما تقع الشمس و الارض و القمر على استقامه واحده و تكون الارض في المنتصف بين الشمس و القمر لذلك يختفي القمر و لا يحدث الخسوف إلا عندما يكون القمر في طور البدر و يكون الخسوف أيضا ملاحظ بالعين المجردة اما خسوف شبه الظل لا يرى بالعين المجردة .