stats counter free التخطي إلى المحتوى
فضل التوكل على الله تعالى في الاسلام
فضل التوكل على الله تعالى في الاسلام




خلق الله سبحانه و تعالى الانسان  و قدر له أجلا و رزقا ، و منحه عقلا يميز فيه بين الحق و الباطل و الخير و الشر ، و أمره بسلوك طريق الخير و الأخذ بالأسباب الموصلة اليه  ، أي التوكل على الله سبحانه و تعالى مع الأخذ بالأسباب  .

فضل التوكل على الله سبحانه و تعالى

التوكل على الله تعالى هو الاعتماد على الله تعالى و الالتجاء اليه ، مع السعي و الأخذ بالأسباب ثم الرضا بالنتائج ، و التوكل على الله تعالى من صفات المؤمنين ، اذ أنهم مع ايمانهم بوحدانية الله تعالى فهم يأخذون بالأسباب ثم على ربهم يتوكلون .

و التوكل على الله تعالى واجب محتم على كل فرد مسلم ، و قد ورد الأمر به في كثير من ايات القران الكريم مثل قوله تعالى ( و على الله فتوكلوا ان كنتم مؤمنين ) و أيضا في الحديث الشريف قوله صلى الله عليه و سلم ( اعقلها و توكل ) ، فدليل مشروعية التوكل على الله تعالى موجود  في القران و السنة .

الفرق بين التوكل على الله تعالى و التواكل

التوكل على الله  هو الاعتماد على الله تعالى مع الأخذ بالأسباب أما التواكل هو انتظار النتائج دون الأخذ بالأسباب أو العمل بالمقدمات ، التوكل على الله تعالى واجب بينما التواكل فهو مذموم في الاسلام لأن الاسلام أمر المسلم بأن  يسعي الي طلب الرزق و لا يأمر الاسلام  ، المسلم بأن ينتظر النتائج دون السعي اليها .

بين النبي صلى الله عليه و سلم أن الطير تسعي مبكرة الى طلب رزقها ، فيرزقها الله تعالى و كذلك المسلم يجب عليه أن يسعي الى طلب رزقه و لا يقعد في البيوت بحجة التوكل ، فالاسلام يطلب من الانسان المسلم السعي الى طلب رزقه و عمله مع التوكل على الله تعالى بأن الله تعالى سيرزقه .