stats counter free التخطي إلى المحتوى
ظاهرة غريبة على كوكب المريخ
ظاهرة غريبة على كوكب المريخ




قام باحثون من بعثة الفضاء الروسي الاوروبي ” ExoMars-TGO ”  لأول مرة برصد توهج أخضر في الغلاف الجوي للمريخ في النهار و قال الباحثون ان التوهج يشبه كثيرا ظاهرة الشفق القطبي على شطح كوكب الارض .

و قالت وكالة الفضاء الاوروبية ان الفلكيون حاولو رصد هذه الظاهرة منذ عقود لانه كان يتم الاعتقاد بوجودها منذ سنة 1979 و لكن لم يتم رصدها و لم يتم التأكد منها الى الان .

تصريح ” جان كلود جيرارد “

قام عالم الفيزياء الملكية ” جان كلود جبرارد ” من جامعة لييج في بلجيكا ان جزيئات الاكسجين في الغلاف الجوي تخضع باستمرار لعمليات كثيرة و متعددة تؤدي لتوهج خفيف و ضعيف و بسبب هذا فإن سماء كوكب الارض ليس مظلم تماما ” ليس مظلم بشكل كلي ” و أكد ان التوهج الليلي يحدث على الارض عندما تنفصل الذرات عن طريق الاشعاع الشمسي أثناء النهار و يقوم بإطلاق طاقة على شكل فوتونات .

فالتوهج الذي يحدث في النهار في الغلاف الجوي يظهر حقيقة ان جزيئات الاكسجين تقوم بإمتصاص ضوء الشمس و هذا يمنحها طاقة إضافية و تكون على شكل إشعاع و لكن بتردد أقل من المعروف و تم رصد التوهج الاخضر على ارتفاع 80 كيلومتر فوق الكوكب الاحمر و التوهج ناتج عن تحلل جزيئات الاكسجين تحت تاثير ضوء الشمس مثل كوكب الارض .

اما الطول الموجي على الارض فهو عكس ذلك ، حيث ان الطول الموجي للإشعاع المريخي المرئي اكثر كثافة منه فقد بلغت كثافتة اكثر من 16.5 مرة من الطول الموجي للأشعة الفوق بنفسجية ، و هذا كله يؤكد ان سماء كوكب الارض ليس مظلم بشكل كامل فالعمليات التي يتعرض لها تجعله يتوهج و لكن بشكل خفيف و ضعيف جدا .