stats counter free التخطي إلى المحتوى
تحطيم مسبار على كويكب
تحطيم مسبار على كويكب




قامت وكالة الفضاء الامريكية ناسا بالاعلان انها تريد ان تنفذ أول حرف مقصود لمسار كويكب عن طريق صدمة بمسبار فضائي في سنة 2020 بشكل مخطط له و ستقوم مركبة فضائية بتحطيم على كويكب يسمى ” Dimorphos ”  و حجمه مثل هرم خوفو و اسمه جاء من التجربة التي تعني وجود حالتين قبل و بعد التحطيم .

تحطيم مسبار على كويكب

تقوم وكالة ناسا بتنفيذ الاختبارات المختلفة لتقوم بإعادة توجيه الكويكبات و هذا يعتبر دليل لمعرفة نظام حرف مسار الكويكبات المصممة لإعادة توجيه الصخور او الكويكب الفضائي البعيد عن الارض و لكن تم وضع كويكب ” Dimorphos ” كهدف للتمرين و هو كويكب صخري حجمه مثل هرم خوفو حسب ما جاء في وكالة الفضاء الاوروبية .

و تم اكتشاف هذا الكويكب القريب من الارض في سنه 1996 عن طريق العالم ” جو مونتاني ”  التي يتبع الى مشروع الفضاء التابع لجامعة ” أريزونا الامريكية ” و هذا الكويكب  ” Dimorphos ” سيكون اول كويكب يأخذ شكلين الاول سوف يكون قبل الاصطدام و الثاني سوف يكون بعد الاصطدام و قد صممت الوكالة المسبار الفضائي الذي هدفه دراسه التأثير الحركي للكويكبات خلال تحطيمه على كويكب  ” Dimorphos ” لدفعه و تغيير مساره .

تصريح ” أندريا رايلي “

و قد قامت المديرة التنفيذية لبرنامج ” DART ” أندريا رايلي ان هو سيعتبر اول خطوه في أساليب اختبار حرف الكويكبات الخطيرة و ان الكويكبات يحتمل ان تكون خطره و سوف تكون مصدر قلق عالمي و الجميع متحمس للعمل مع الايطاليين و الاوروبيين ليقوموا بجمع البيانات و المعلومات حول انحراف الحركة للكويكب .

و هذه التجربه سوف تنفذ لدراسة امكانية حرف مسار كويكب يهدد كوكب الارض عن طريق صدمه بشكل مقصود بهياكل من صنع الانسان على كوكب الارض و هذه سوف تكون اول تجربه في التاريخ .