stats counter free التخطي إلى المحتوى
الفرق بين المؤمن و المسلم في الاسلام
الفرق بين المؤمن و المسلم في الاسلام




بعث الله تعالى النبي محمد رسول للبشرية كافة ، لينشر الدين الاسلامي  بين جميع خلق الله سبحانه و تعالى ، و لكن يسمع كل منا كلمة الايمان  و كلمة الاسلام فما معني الكلميتن و ما الفرق بينهما ؟ .

الايمان و الاسلام

هناك فرق واضح بين كلمتي الايمان و الاسلام لكنهما وجهين لعملة واحدة و هي الايمان بالله تعالى و الدخول في دين الله تعالى ، فأركان الاسلام هم النطق بالشهادتين و اقامة الصلاة و ايتاء الزكاة و صوم رمضان و حج البيت من استطاع اليه سبيلا ، أما أركان الايمان هم الايمان بالله و ملائكته و كتبه و رسله  و اليوم الاخر و القدر خيره و شره ،  و هذا التعريف يؤكد على أن هناك فرق بين الكلمتين .

الفرق بين المؤمن و المسلم

المسلم هو الذي سلم تسليما كاملا للأوامر التى فرضت عليه و وجهت اليه حيث أن الاسلام يكون بالفعل و العمل دون حضور القلب أثناء تأدية أركان الاسلام ، أما المؤمن هو الذي يصدق تصديق جازم بالأشياء دون أن يراها فالايمان مكانه القلب و لا يدرك بالحواس ، و هذه هو الفرق بين الاسلام و الايمان أن الايمان مكانه القلب أما الاسلام مكانه الأعمال و الأفعال دون اثبات حضور القلب و الايمان مكانته أعظم في القران الكريم .

صفات المؤمن و صفات المسلم

هناك بعض الصفات التى تميز المؤمن من المسلم ، فصفات المؤمن هي أن المؤمن يخشي الله تعالى و يؤدى الفرائض المفروضة عليه و يتجنب كل شر و سوء ، أما صفات المسلم و هي يحب لأخيه ما يحب لنفسه و يقول الخير و يأمر بالمعروف و ينهى عن المنكر .