stats counter free التخطي إلى المحتوى
الفرق بين مصطلحي الواجب و الفرض
الفرق بين مصطلحي الواجب و الفرض




فرض الله سبحانه و تعالى على المسلمين الكثير من الأعمال فقد تكون هذه الأعمال فرائض أو سنن أو أعمال واجبة أو مندوبة أو مباحة ، و كل من هذه الأعمال تبين مكانة العمل و ضرورة القيام به و تأديته و ما الحكم من تركه ، و  بعض المسلمين يخلطوا  بين مفهومي الواجب و الفرض و هذا الخلط يسبب تشتت لدى المؤمن الذي يؤدى هذه الأعمال فما معنى الفرض و الواجب و ما الفرق بينهما ؟ .

 معنى كلمتي الفرض و الواجب

يقصد بالفرض هو  العمل المفروض على المسلم تأديته في حال توافرت الظروف التى تمكنه من القيام به مثل قول أن صلاة المغرب ثلاث ركعات فرض هذا يعنى أن الله تعالى فرض على المسلمين أداء صلاة المغرب ثلاث ركعات ، و لا تكون الصلاة الا بأداء الثلاث ركعات و في حال نقص ركعة من هذه الركعات تكون الصلاة باطلة و غير صحيحة .

و يقصد بالواجب هو العمل الواجب على المسلم أن يؤديه و لا يجوز تركه في حال من الأحوال ، مثل قول سبحان ربي الأعلي عند السجود فهذا واجب .

الفرق بين الواجب و الفرض

قال جميع  المذاهب الأربعة على أنه لا يوجد فرق بين كلمتي الواجب و الفرض اذ أن المصطلحين يدللان على الأمور التى يتوجب على المؤمن القيام بها فالفرض  يدل على العمل الواجب و الواجب يدل على العمل المفروض ، فيثاب فاعلهم و يعاقب تاركهم ، أما بالنسبة للمذهب الحنفي فاختلف في الفرق فقال بأن هناك فرق فالواجب يحتاج الى دليل مجتهد أي دليل ظني ، أما الفرض فيحتاج الى دليل قطعي كأن يكون مذكور في القران الكريم .