اسلاميات

دعاء الرياح والغبار..أفضل 7 أدعية مكتوبة وقت العواصف

دعاء الرياح والغبار والأتربة يأتي وقته في هذه الأيام، وذلك بناء على توقعات الأرصاد الجوية، التي حذرت المواطنين من هبوب الرياح الشديدة المُحملة بالأتربة والغبار، وعلى ذكر الرياح، يتبادر إلى الأذهان أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم عند هبوب الرياح.

حيث أن السنة النبوية حافلة بالعديد من الأحاديث النبوية الشريفة، عندما تهب الرياح وأشهر تلك الأدعية “اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها وخير ما أُرسلت به وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به” ونقدم لكم أيضًا أفضل 7 أدعية مكتوبة وقت العواصف عبر السطور التالية.

دعاء الرياح والغبار والأتربة

روي عن الإمام أبو داود، وابن ماجة، بروايتهم عن أبي هريرة رضي الله عنه، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول

“الريح من رَوح الله تأتي بالرحمة وتأتي بالعذاب فإذا رأيتموها فلا تسبوها واسألوا الله خيرها واستعيذوا بالله من شرها”

وفي تفسير هذا الحديث كما روي عن كبار العلماء والمشايخ، أن الريح تأتي حاملة الخير من الله، وإنها رحمة منه لعباده كما روي عن ابن عباس رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، سمع رجلًا يلعن الريح، فقال عليه أفضل الصلاة والسلام:

“لا تلعنوا الريح فإنها مأمورة وإنه من لعن شيئًا ليس بأهل رجعت اللعنة عليه”.

بالفيديو دعاء الريح والأتربة

تحذيرات هيئة الأرصاد الجوية من الرياح

وقد أعلنت هيئة الأرصاد الجوية منذ مقتبل الأسبوع، عن اقتراب موعد هبوب رياح عاصفة، التي سوف تنشط في جميع محافظات الجمهورية، وتأتي محملة بالغبار والرمال، وقد توقعت هيئة الأرصاد وفقًا لأبحاث والدراسات والشواهد.

أن تبدأ العاصفة الترابية خلال نهاية الأسبوع الحالي، وتنتهي مع نهاية الأسبوع القادم، وقد حذرت هيئة الأرصاد الجوية من السفر والسير على الطرق الصحراوية، حيث تصعب حركة السير، كما تكون الرؤية شبه معدومة، نظرًا لكثافة الرمال والأتربة.

كذلك حذرت من حركة الملاحة، بسبب اضطراب حركة البحر وارتفاع الأمواج، على البحر الأبيض المتوسط، والبحر الأحمر، وخليج السويس.

أفضل 7 أدعية مكتوبة وقت العواصف

كان النبي الكريم يدعو الله في كل وقت وحين وكان وقت هبوب الرياح يردد 7 أدعية وقت العواصف الشديدة والرياح العاصفة وهي:

  1. ربنا إنه لا يشغلك صوت عن صوت ولا دعاء عن دعاء ولا عبد عن عبد إلهنا نتضرع إليك ونسألك باسمك العظيم يا عظيم يا قوي أن تجعل لنا من هذا العذاب مخرجًا وأن تكشفه عنا برحمتك فإناتائبون إلى الله يا أرحم الراحمين.
  2. اللهم إكشف عنا شر ما قضيت ونجنا فلا منجي منك إلا إليك ربنا لك أنبنا فتب علينا يا رب العالمين.
  3. ربنا استغفرك من كل ذنب لا عذبنايا لطيف بما فعل السفهاء منا وارحم ضعفنا وقلةحيلتنا وهواننا على الناس ربنا توكلنافأدخلنا في عبادك الصالحين.
  4. ربنا استغفرك من كل ذنب عاقبته أليمة ربنا ما أذنبنا استهتارًا ولا كفرًا بل ضعفت نفوسنا ولا حول ولا قوة إلا بك.
  5. ربنا اكشف عنا العذاب الأليم واشملنا برحمتك إلى يوم الدين ولا حول ولا قوة إلا بك وأتوب إليك.
  6. ربنا ومولانا الحق إليك نستجير بك من عذابك ونسألك من خيرها ونعوذ بك من شرها.
  7. لا حول ولا قوة إلا بالله نستغفرك اللهم ونتوب إليك ربنا اصرف عناشر مافي هذه الرياح وارزقنا خير مافيها ربنا اجعلها رياحًا طيبة ولا تجعلها رياحًا قاصفة عاصفة.
تابعنا الآن:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى