free hit counter
هل تطعيم كورونا يفطر ؟ معلومة موثقة من دار الإفتاء

هل تطعيم كورونا يفطر يتساءل عنه الكثير من المسلمين في مختلف دول العالم. خاصة مع انتشار جائحة كورونا في البلاد واتخاذ التحصينات اللازمة لمنع انتشار الوباء وذلك من خلال تطعيم كورونا المحدد من وزارات الصحة والجهات المعنية.  كل هذا جعل الجميع يتساءل هل تطعيم كورونا يفطر خوفًا أن يخسروا صيامهم. ومن المعتاد في شهر رمضان الكريم تزداد التساؤلات حول مبطلات الصيام أو مفسدات الصيام سواء في نهار رمضان أو غير رمضان كالتطوع أو القضاء، حيث لا يعرف كثير من الناس هل يفطر باقي اليوم أم يمسك ما بقى من اليوم وأسبابه وحكم الدين فيها. وما يستجد حاليًا هو هل تطعيم كورونا يفطر معلومة موثقة من دار الإفتاء يطمئن قلوبهم ويستكملون أخذ التحصينات للقضاء على الوباء والحرص على أداء العبادات والتقرب من الله عز وجل واغتنام فرص الشهر الكريم.

هل تطعيم كورونا يفطر

أجابت دار الإفتاء المصرية على تساؤل هل تطعيم كورونا يفطر بأنه لا يبطل الصيام على الإطلاق. وفي حالة أخذه في وقت الصيام لن يؤثر على صيامه. ولا حرج فيأخذه ويكمل صيامه بصحة عافية.

"هل

وأكد المفتي العام للمملكة العربية السعودية ورئيس هيئة كبار العلماء الرئيس العام للبحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ: “أن لقاح كورونا ليس مفطرا للصائم. مؤكدًا إنه ليس بمعنى الطعام والشراب. لأنه لقاح يعطى عن طريق العضل فليس بمفطر”.

مفسدات الصيام

مبطلات الصيام عددها 7 أشياء ينبغي على كل مسلم أن يعرفهم جيدًا ويتجنب فعلهم خلال ساعات صوم. وهم يتمثلون في الآتي:

  • الجماع الجنسي.
  • الاستمناء.
  • الأكل والشرب.
  • الإغماء.
  • الحجامة.
  • التقيؤ.
  • الحيض (نزيف ما بعد الولادة.

هل الحقن تفطر؟

حسم علماء الدين الجدل حول أن الحقن تبطل الصيام. مؤكدين أن الوريدية أو العضلية التي يحصل عليها المسلم كعلاج أو تقوية للجسم، ولا تدخل أو تصل إلى الجوف، لا تبطل الصيام. ومن هنا تكون الإجابة اتضحت على تساؤل هل تطعيم كورونا يفطر بشكل رسمي.

بهذا نكون قد قدمنا كل ما يتعلق بـ هل تطعيم كورونا يفطر؟

طريقة الفطاير عشر دقايق بالمكونات والخطوات

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.