اسلاميات

لماذا يفتح الميت عينيه عند الموت؟ إجابة صادمة لم تكن تعرفها

لماذا يفتح الميت عينيه عند موته؟ هل سألت نفسك هذا السؤال من قبل؟ وهل وجدت الإجابة الصحيحة عنه؟ وهل كانت الإجابة صادمة بالفعل عند معرفتك بها؟ وما هي أهم الأقوال التي تفسر هذا الأمر؟ للتعرف على الإجابة عن هذه الأسئلة التي يطرحها العديد من الأشخاص سوف نطرح الموضوع في المقال التالي بالتفصيل.

لماذا يفتح الميت عينيه عند موته؟

عند تعرض الشخص لحادث سياره أو إطلاق النار عليه فإن أول ما يحدث يكون فتح العينين بشكل كبير وواضح ثم تدريجياً تنغلق العينين انغلاق جزئي ثم انغلاق تام.

انغلاق العينين يكون نتيجة عدم وجود إشارات عصبية تصل من المخ إلى العينين، وهذه الإشارات ترسل أمر إلى العينين بالبقاء عليهما مفتوحتين.

لكن يموت الكثير من الناس وتجد أعينهم مفتوحة لآخر لحظة في عمرهم عند الموت، وذلك لأن العين كانت قبل الموت مباشرة مفتوحة ومدركة لما حولها من الصور والأشخاص.

يحدث خلاف ذلك عندما يموت الشخص في المستشفى أو نتيجة معرفته بقرب أجله نتيجة إصابته بمرض، حيث يكون مستسلم تماما للأمر ويقوم بإغلاق عينيه قبل وفاته أو قبل نومه الأخير.

الآراء المتعلقة بفتح العين عند الموت

يعرف عند أهل العلم أن الإنسان وقت موته تكون عينيه مفتوحة ومن السنة المتبعة أن يتم غلقها، حيث أن:

  • النبي ﷺ قال :” إذا حضرتُم موتاكُم فأغمِضُوا البصرَ فإن البصرَ يتبعُ الروحَ ، وقولوا خيرا فإنه يُؤمّنُ على ما يقولُ أهلَ البيتِ”.
  • كذلك لا تبدو حركة العينين إلا من الشخص الحي، لذلك عند وفاة أحد الأشخاص فإنه بالتبعية لا توجد روح أو حياة في عينيه، ولا يمتلك المقدرة على غلقها لأنه ميت بالفعل.
  • أجاب أحد علماء الدين أن خروج الروح من الجسد يتبعه بعدها مباشرة البصر، لذلك تظل العينين شاخصة تنظر إلى أعلى.

لماذا يفتح الميت عينيه عند موته؟ تعرفنا على أحد أهم الآراء المتعلقة بالأمر والتي أشار إليها النبي ﷺ، وفي النهاية فإن هذا الأمر سر من أسرار خلق الله للبشر لا يعلم تفسيرها إلا هو.

أنشطة وزارة التعليم السعودية لطلاب الابتدائي والروضة فور عودتهم للدراسة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى