اقتصاد

توقعات بارتفاع التضخم في تركيا إلى 40%

توقع وزير المالية التركي نور الدين النبطي في لقاء مغلق مع خبراء اقتصاديين أن تشهد بلاده ارتفاع معدل التضخم إلى ذروته عند حوالي 40٪ في الأشهر المقبلة من عام 2022.
وأضاف النبطي، وفقا لما نقلته وكالة” بلومبيرغ” عن خبراء حضروا اللقاء وطلبوا عدم ذكر اسمهم، أن معدل التضخم  لن يتجاوز 50 في المائة هذا العام كما أنه لن يقل عن 30%.

وتوقع النبطي خلال الاجتماع أمس السبت في إسطنبول، أن تؤدي الإجراءات الأخيرة لدعم العملة المحلية إلى تحويل أصول تقدر بنحو 10 مليارات دولار إلى الليرة، مما يساعد على دعم العملة.

ولم يصدر تعليق من وزارة المالية والخزانة التركية على ما نقلته “بلومبيرغ” عن بعض الحضور في اللقاء.

طاقة
التحديثات الحية

ارتفاع أسعار المحروقات في تركيا وتحضير لرفع سعر الدواء

وبلغ معدل التضخم في تركيا 36.1 في المائة في ديسمبر/كانون الأول الماضي، وقفزت توقعات التضخم للأشهر الـ 12 المقبلة إلى 25.37 في المائة من 21.39 في المائة، وفقا لمسح البنك المركزي في يناير/كانون الثاني الجاري للمشاركين في السوق. وتتوقع بعض بنوك وول ستريت أن أزمة العملة في العام الماضي قد تدفع التضخم إلى ما فوق 50 في المائة.

وقال النبطي في وقت سابق من الشهر الجاري، إن التضخم في تركيا سينخفض إلى معدلات في خانة الآحاد بحلول موعد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقرر إجراؤها في منتصف عام 2023، كما أكد أن تحويل حيازات النقد الأجنبي إلى الليرة التركية سيتسارع في الأسابيع المقبلة.

وقال النبطي، في تصريحات سابقة، إن تركيا تعتبر مكافحة ارتفاع الأسعار أولوية لها، وإنها تتجاهل “السياسات التقليدية” وترسم مسارها الخاص.
وثبّت مصرف تركيا المركزي، الخميس الماضي، سعر الفائدة عند 14% بعد اجتماع لجنة السياسات النقدية برئاسة المحافظ شهاب قاوجي أوغلو، مستجيباً للتحذيرات من آثار تخفيض سعر الفائدة على نسبة التضخم وهبوط سعر الليرة.

وبلغ سعر صرف العملة التركية في نهاية تعاملات الأسبوع أول من أمس الجمعة 13.45 ليرة للدولار الواحد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى