اقتصاد

“القطرية” تبرم صفقة مع “بوينغ” لشراء 50 طائرة شحن بـ20 مليار دولار

كشفت شركة “بوينغ” الأميركية، عن توقيع اتفاقية مع الخطوط الجوية القطرية، لشراء 50 طائرة جديدة، لتصبح الناقلة القطرية المشغل العالمي الأول لطائرة الشحن الجوي “777-8″، مع طلب مؤكد لشراء 34 طائرة، وطلب اختياري لشراء 16 طائرة أخرى.

وقالت “بوينغ”، في بيان، إنّ القيمة الإجمالية لصفقة شراء الطائرات تتجاوز 20 مليار دولار أميركي، حسب الأسعار المدرجة، في اتفاقية ستصبح الأعلى قيمةً في تاريخ الشركة.

وأوضح البيان أنّ الاتفاقية ستساهم في دعم المئات من الموردين الأميركيين من أكثر من 38 ولاية أميركية، وتوفير أكثر من 35 ألف وظيفة في الولايات المتحدة، وستضخ 2.6 مليار دولار سنوياً في الاقتصاد الأميركي، طوال فترة تسليم الطائرات.

وبيّن البيان أنه بموجب الاتفاقية، ستقوم الخطوط الجوية القطرية بتحويل 20 طلبية من أصل 60 طائرة “777X”، إلى طائرات الشحن “777-8”. كما تطلب الخطوط الجوية القطرية طائرتين حاليتين من طراز “777” للشحن، أكثر طائرات “بوينغ” مبيعاً، للاستفادة من سوق الشحن الجوي.

بدورها، قالت الخطوط الجوية القطرية، في بيان، إنّ مراسم توقيع الاتفاقية الرسمية جرت في البيت الأبيض بحضور وزيرة التجارة الأميركية جينا ريموندو، وسفير قطر لدى الولايات المتحدة، مشعل بن حمد آل ثاني، ومدير المجلس الاقتصادي الوطني في البيت الأبيض بريان ديس، والرئيس التنفيذي لشركة “بوينغ” ديف كالهون.

وقد وقّع على الاتفاقية الرئيس التنفيذي للطائرات التجارية في “بوينغ” ستان ديل، والرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية أكبر الباكر. ومن المتوقع استلام الطائرة الأولى ضمن هذه الاتفاقية في عام 2027.

سياحة وسفر
التحديثات الحية

قطر تطالب “إيرباص” بتعويض 618 مليون دولار

وقال الباكر: “تتمتع شركة بوينغ بتاريخ طويل في صناعة أفضل طائرات الشحن الجوي في العالم، وتفتخر الخطوط الجوية القطرية بأن تكون المشغل العالمي الأول لطائرة الشحن الجديدة من طراز بوينغ (777-8). هذه الطائرة التي ستمكّننا من تعزيز الخدمات التي نقدمها لعملائنا، وتلبية الأهداف الموضوعة في تعزيز الاستدامة ضمن مختلف عملياتنا في المستقبل”.

وتجمع الطائرة الجديدة بين المزايا التكنولوجية الحديثة لطائرة “777X” وأداء طائرات الشحن من طراز “777”، لتصبح بذلك طائرة “777-8” طائرة الشحن ذات المحركين الأكبر حجماً، وذات المدى الأطول، والأكثر اعتمادية في العالم.

وتعدّ سعة الشحن في هذه الطائرة مماثلة لطائرة “747-400″؛ إلا أنها أفضل بنسبة 25% من حيث التوفير في استهلاك الوقود والانبعاثات والكلفة التشغيلية، ما سيقدّم لشركات الطيران أعمالاً أكثر استدامة وربحية.

كما أبرمت الخطوط الجوية القطرية و”بوينغ” مذكرة تفاهم لطلب شراء مؤكد لـ25 طائرة من طراز “بوينغ 737-10″، وطلب حقوق شراء 25 طائرة إضافية، بقيمة إجمالية تصل إلى حوالي سبعة مليارات دولار أميركي.

وتعتبر هذه الطائرة الأكبر ضمن عائلة طائرات “ماكس”، حيث تضم 230 مقعداً، ويمكنها الطيران لمسافة 3.300 أميال. كما يمكن لهذه الطائرة التي تتسم بالكفاءة في استهلاك الوقود، التحليق إلى 99% من الوجهات في العالم التي يُسيّر إليها الطائرات ذات الممر الواحد.

وحول مذكرة التفاهم هذه؛ قال الباكر، إنّ هذه الفئة من الطائرات “تعتبر مثالية لخدمة شبكة وجهاتنا ذات المدى القريب، مما يتيح الفرصة أمامنا لتعزيز خدماتنا للمسافرين، وتحديث أسطولنا، وتشغيل أكثر الطائرات كفاءةً ضمن فئتها”.

سياحة وسفر
التحديثات الحية

الخطوط القطرية تنال تصنيف 5 نجوم لعام 2022

ومن جانبه، قال ديل، إنّ “الطائرة بوينغ 737-10، الأكبر ضمن عائلة طائرات 737، تتسم بسعة أكبر وكفاءة في استهلاك الوقود، والأفضل من حيث الكفاءة التشغيلية مقارنة بنظيراتها من الطائرات ذات الممر الواحد”.

وفي السياق، أعلنت الخطوط القطرية عن طلب 30 محرك “GE9X”، ضمن طلب شراء طائرات الشحن الجوي الجديدة من طراز “بوينغ 777-8″، وأربعة محركات “GE90-115B”، وخدمات صيانة ضمن طلب إضافي لشراء طائرتي شحن من طراز “بوينغ 777”.

وأوضحت “القطرية” أنّ القيمة الإجمالية لطلب الشراء مع “جنرال إلكتريك”، تبلغ أكثر من 6.8 مليارات دولار، مشيرة إلى أنه يشتمل على محركات إضافية، واتفاقية خدمات لتغطية الصيانة والإصلاح والتجديد للمحركات.

وفي 17 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي حطّت في مطار الدوحة الدولي، الطائرة الأحدث من طائرات “بوينغ” 777-9، في رحلة تجريبية قبل عودتها إلى مصنع “بوينغ” في سياتل بالولايات المتحدة الأميركية، لمتابعة برنامجها التجريبي.

ومن المتوقع أن تستلم “القطرية” أول دفعة من الطائرات الجديدة خلال عام 2023.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى